إنجاز تصاميم مدينة السياب السكنية في البصرة

العراق 2020/02/16
...

بغداد / وفاء عامر 
 
أنجزتْ وزارةُ الاعمار والاسكان والبلديات العامة جميع التصاميم التفصيلية وضمن الاختصاصات الهندسية المعمارية والانشائية لمشروع مدينة السياب السكنية في محافظة البصرة. وأفاد مدير عام المركز للاستشارات الهندسية في الوزارة حسن مِدِّب مِجحم في تصريح خاص ادلى به لـ"الصباح" بأنّ الفرق التصميمية الخاصة بمشروع مدينة السياب السكنية في محافظة البصرة انجزت جميع التصاميم التفصيلية للاختصاصات الهندسية المعمارية والانشائية، منوها بانه تم عرض اَخر المستجدات المتعلقة بالأعمال التصميمية للمشروع التي توصلت اليها الفرق الهندسية وبجميع الاختصاصات.
واردف أنّ الاعمال تضمنت المعمارية والطرق وجميع الخدمات المتضمنة المسوحات الموقعية التي تم في ضوئها تثبيت الحدود التصميمية للمدينة بالتنسيق بين هندستي العمارة والطرق نسبةً الى الموقع الكلي للأرض لاستكمال التصاميم النهائية للبنى التحتية التي تشمل تصاميم الطرق والكهرباء والماء والمجاري ومنظومة شبكة الامطار وإطفاء الحرائق لكي يتم بعدها إيصال تلك الخدمات لكل وحدة سكنية في المدينة. وبين مجحم ان المركز يعكف على مناقشة مشاريع تصاميم المدن الجديدة في بغداد ومحافظتي واسط وبابل مع الفرق التصميمية للاختصاصات الهندسية كافة وتشمل المعماري والإنشائي والطرق والخدمات، عادا ذلك ضمن خطوات البرنامج الحكومي المقر من قبل رئيس مجلس الوزراء لدعم المشاريع التي لها مساس بحياة المواطن والتي سيتم اعداد تصاميمها ضمن التوقيتات المحددة مع الفرق المشكلة في المركز وفق متطلبات ومعايير عالمية وبأحدث الاساليب المستخدمة بهذا الشأن. في سياق ذي صلة، ذكر ان المركز عقد اجتماعا اخر مع شركة (تراك) الكورية المنفذة لمشروع مدينة الحبانية السكني في محافظة الانبار، تضمن شرحا مفصلا عن التصاميم الاساسية للمدينة من قبل الشركة الكورية وتضم مدينة سياحية واقتصادية مطلة على ضفاف بحيرة الحبانية تشمل 100 الف وحدة سكنية وفندقا يتكون من 32 طابقا بكامل ملحقاته، الى جانب مجموعة صناعية والكترونية حديثة.
واردف مدير عام المركز للاستشارات الهندسية ان المدينة تحتوي ايضا على مستشفى بسعة 1200 سرير وجامعات ومعاهد حديثة ومراكز تدريب وتطوير متخصصة، الى جانب ملاعب رياضية واماكن ترفيهية تتسع لـ 600 الف شخص، منبها بأن الوحدات السكنية ستكون على نوعين افقي وعمودي. في الشأن نفسه، بين ان المركز قدم الى الشركة الكورية جميع المعلومات اللازمة عن متطلبات المدينة قبل المباشرة بالتنفيذ، مؤكدا ان ذلك من شأنه ان يسهم في انجاح المشروع بشكل كبير، مشيرا الى انه قدم عرضا لجميع نماذج المخططات والتصاميم التي اعدها المركز الوطني كدور واطئة الكلفة في عموم البلاد وبمساحات مختلفة ونوعية المواد الحديثة المستخدمة وكلفة بناء كل مساحة سكنية فيها.