إجراءات للوقاية من الأمراض الانتقالية في ميسان وكركوك

العراق 2020/02/17
...

العمارة / سعد حسن
- كركوك / نهضة علي 
تتابع الجهات الصحية في ميسان وكركوك تعزيز الاجراءات المتخذة بشأن مكافحة الامراض الانتقالية منها (كورونا) وتنفيذ حملات تعريفية للوقاية من الفيروس. 
وقال مدير دائرة صحة ميسان الدكتور علي محمود العلاق لـ”الصباح” على هامش ترؤسه اجتماعا لقسم الصحة العامة لمتابعة خطة السيطرة على الامراض الانتقالية: ان الدائرة تراقب الإجراءات المتخذة لفحص القادمين من دولة الصين العاملين في الشركات النفطية (سينوك وبتروجاينا) للوقاية من انتقال الفيروس، داعيا الى ضرورة تفعيل الدور التثقيفي والإرشادي والتوعية الصحية بشأن (كورونا)، مع  ضرورة الزيارات الميدانية الرقابية المستمرة وإقامة الدورات للتعريف بهذا الفيروس وآلية الوقاية منه، مؤكدا عدم وجود اصابات حتى الان.
ونظم قسم الصحة العامة في ميسان دورة تدريبية بشأن السيطرة على العدوى وطرق الوقاية من الامراض التنفسية الحادة، تضمنت التعريف بفيروس (كورونا) والوقاية منه، والحث على تكثيف الزيارات الميدانية واقامة الدورات التدريبية لمنع انتشار الامراض المستجدة.
بدوره، اقام القطاع الصحي الثالث في ميسان حملة رقابية لمتابعة مجمعات المياه وتكثيف الزيارات الدورية الرقابية لها. 
وقال مدير القطاع الثالث في دائرة صحة ميسان محمد رويس حسون لـ”الصباح”: ان القطاع اجرى زيارات ميدانية لمجمعات المياه في ناحية علي الشرقي والتأكيد على وضع مادة الكلور والشب وادامة الاحواض وتنظيفها واخذ عينات لفحص نسبة الكلور بالماء والتأكيد على امتلاك العاملين في المشروع البطاقة الصحية التي تؤكد خلوهم من الأمراض الانتقالية، كما تم إعطاء العاملين توجيهات صحية عن طرق انتقال الامراض الخطيرة المعدية التي تنتشر عن طريق الماء وآلية الوقاية منها.  
وفي كركوك، كثفت فرق المستشفى البيطري اجراءات الرصد والتحري والوقاية من مخاطر الامراض الوبائية التي تصيب الحيوانات وتنتقل الى البشر بضمنها فيروس (كورونا).
وقال مدير المستشفى البيطري في كركوك نبيل رشيد لـ”الصباح”: ان فرق العمل في المستشفى البيطري كثفت عمليات الكشف والرصد والفحص والمتابعة مع مربي الحيوانات بضمنها الطيور للوقاية من الامراض الوبائية التي تصيب الحيوانات وتنتقل الى البشر منها فيروس (كورونا) 
واوضح ان الاجراءات تضمنت عقد ندوات توعية للمربين بشأن مخاطر الامراض الوبائية وفيروس (كورونا) وضرورة الوقاية منها، فضلا عن الوقاية من الامراض التنفسية الاخرى كالانفلونزا، مبينا ان بعض الامراض التي تصيب البشر يكون مصدرها حيوانيا وتنتقل عبر الفيروسات، وانهم اقاموا ندوتين في المستشفى البيطري وكلية الزراعة تم فيهما توضيح الوقاية الواجب اتخاذها ضد الامراض الوبائية بضمنها انفلونزا الطيور وتسجيل زيارات الى اماكن التربية والحظائر وتنفيذ اجراءات الصحة والسلامة.
وبين ان الجولات التفتيشية مستمرة لمحال القصابين واماكن تواجد باعة اللحوم في شوارع المدينة لرصد الذبح الخارجي والمخالفين والوقوف على اتباع الطرق الصحية وسلامة اللحوم المباعة وخلوها من اي مرض وتحويل المرصود الى مختبرات الفحص ومصادرة الكميات وابلاغهم بضرورة الذبح في المجزرة المخصصة لذلك.
من جهتها، عقدت بلدية كركوك بالتعاون مع دائرة الصحة ندوة توعوية لجميع الفئات في المحافظة بشأن فيروس (كورونا) تضمنت مخاطره وضرورة الوقاية واتباع ارشادات الجهات الصحية والحفاظ على الصحة العامة.