انتهاء أعمال تأهيل جسر سامراء

العراق 2020/02/19
...

بغداد / وفاء عامر 
 تفتتحُ وزارة الاعمارِ والاسكان والبلديات العامة يوم الـ 25 من الشهر الحالي، جسر تحويلة سامراء ومقترباته الذي قاربت اعمال تأهيله على الانتهاء، في وقت ابرمت خلاله عقدا لتنفيذ مشروع اعمار طريق المرور السريع رقم (1) ضمن القاطع الغربي في محافظة الانبار.
وافاد مصدر مسؤول في الوزارة بتصريح خاص ادلى به لـ"الصباح"بان الملاكات الهندسية في مديرية الطرق والجسور ضمن محافظة صلاح الدين، حققت نسبة انجاز زادت عن الـ 90 بالمئة من مشروع تأهيل جسر تحويلة سامراء ومقترباته.وبين ان المشروع البالغة كلفته اكثر من عشرة ملايين دولار، مدرج ضمن تخصيصات القرض الطارئ لاعادة اعمار المناطق المحررة وبما ينسجم مع توجهات الوزارة في ذلك الشأن وما يتضمنه ذلك من عودة الحياة فيها الى سابق عهدها، مؤكدا ان المشروع سيفتتح في الـ 25 من شهر شباط الحالي.
وذكر ان العمل تضمن اعادة اعمار الفضاءات والركائز المنهارة وتأهيله بالكامل مع المقتربات وتفكيك الاجزاء المتضررة منه واعادة صيانتها واستبدالها اضافة الى صب الدعامات وتصنيع الروافد الحديدية وتركيبها وصب الواجهات الجانبية للجسر، لافتا الى ان اعمال التاهيل تتضمن ايضا تزحيف اربعة فضاءات من التي تعرضت للانهيار على خلفية الهزة الارضية التي ضربت المنطقة، اذ تم اكمال صب اعمدتها المتضررة.
واردف: ان الاعمال تضمنت ايضا اجراء الفحوصات المختبرية من قبل المركز الوطني للمختبرات، علاوة على اعمال تأثيث الجسر بالاصباغ الحرارية وعلامات الدلالة والايضاح وفق المواصفات الفنية المعتمدة لدى الدائرة.
وعلى صعيد ذي صلة، اوضح المصدر ان وزارته وضمن خططها ومشاريعها في المناطق المحررة، قد ابرمت عقدا لتنفيذ مشروع اعادة اعمار طريق المرور السريع رقم (1) في القاطع الغربي ضمن الجزء الثاني للمرحلة الثالثة منه في محافظة الانبار، والذي سيتم باشراف دائرة الطرق والجسور التابعة للوزارة.
وبين ان المشروع الممول ايضا من قرض البنك الدولي الطارئ لاعادة اعمار المناطق المحررة بكلفة تجاوزت الاربعة ملايين دولار، يتضمن انشاء قناطر صندوقية وانبوبية اضافة الى رفع القناطر المتضررة والتبليط وبموجب المخططات والمواصفات لطريق المرور السريع رقم (1) بمدة تنفيذ تبلغ عاما كاملا.