سانتياغو برنابيو يدخل المستقبل الرقمي

الرياضة 2020/02/22
...

مدريد / كاظم الحناوي
على هضبة متموجة ذات طبيعة رملية وطينية تعرف باسم ميسيتا، ولدت واحدة من أعلى العواصم الأوروبية فوق مستوى سطح البحر حيث يبلغ ارتفاعها نحو 2120 قدما انها العاصمة الاسبانية مدريد. في القرن العشرين وتحديدا العام 1902 بدأ شمال المدينة بتأسيس نادي ريال مدريد وهو من أكثر فرق كرة القدم شهرة وإنجازات في العالم في القرن الواحد والعشرين، حيث تبرز قلعته استاد شامارتين (اسم الحي شمارتين)، وسمي باسمه الحالي سانتياغو برنابيو تكريما لرئيس النادي الأسطوري في ذلك الوقت ، سانتياغو بيرنابيو هو معقل مجموعة من النجوم والمواهب الذين تألقوا عبر تاريخ كرة القدم العالمية.
 
برنابيو المستقبل
كان أول شعار للنادي عند تأسيسه هو تصميم بسيط (MCF) مختصر نادي مدريد لكرة القدم، لم يحصل تغيير لشعار النادي إلا بعد ان وضع الملك ألفونسو الثالث (Real) ليضاف لاسمه عام 1920، وبذلك تمت إضافة تاج الملك للشعار وأصبح الاسم نادي مدريد الملكي لكرة القدم وكان التغيير الأحدث بالشعار قد حصل عام 2001 عندما أراد النادي التجديد لمواكبة تغيرات العصر الجديد بإضافة ظلال باللون الزرق الداكن على جميع حدود الشعار.
ظهر النادي بقوة على ساحة كرة القدم الإسبانية والأوروبية خلال عقد الخمسينيات من القرن العشرين، وبحلول عقد الثمانينيات من القرن سالف الذكر كان هذا النادي يتمتع باحد أفضل الفرق الرياضية في أوروبا.
يختلف هذا النادي عن العديد من الأندية الأخرى حول العالم، كونه مملوكا لأعضاء النادي  الذين يسيرون أمور ناديهم باختيار رئيس ينوب عنهم ، منذ تأسيسه عام 1902. يشمل التزام نادي ريال مدريد تجاه مشجعيه، بصفته الأكثر نجاحا في عالم كرة القدم ، والذي أصبح جزءا من خططه زيادة عدد مشجعيه حول العالم.
فقد حصل النادي على لقب أعلى فرق كرة القدم قيمة في العالم من مجلة فوربس، واستطاع تعزيز مكانته كقوة يحسب حسابها في عالم الرياضة عامة وكرة القدم خاصة عبر قاعدة مشجعين تضم 500 مليون مشجع في مختلف أنحاء المعمورة، وقاعدة واسعة من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي.
وفي اللوحة المعروضة في المدخل الخاص لمطعم النادي المشرف على الملعب يكشف ريال مدريد، التفاصيل المتعلقة بطريقة التمويل والدفع والتكلفة، يستثمر نادي الميرينكي ، 796.5 مليون يورو في بناء ملعبه الأسطوري ويشمل القرض أيضا على 3 سنوات من عدم السداد، مما يتسبب في دفع ريال مدريد لرسوم سنوية ثابتة قدرها 29.5 مليون يورو ، وذلك اعتبارا من 30 تموز 2023 وحتى استحقاقه في 30 تموز 2049. ، برنابيو المستقبل الذي بدأ العمل به 2019 لخلق مكان للمستقبل عبر عالم رقمي تكون قوة الرياضة وسيلة لخلق لحظات من الإلهام لجماهير النادي في الملعب وحول العالم وليفتتح في عام 2023.
الجديد في ملعب المستقبل الذي بدأ العمل به على مراحل في محيط الملعب الخارجي سانتياغو برنابيو انه بدأ يخضع لعملية اعادة بناء ليكون معيارا عالميا في عالم الرياضة والهندسة المعمارية كما يوضح الصحفي الاسباني إرنستو جي بوستامانتي الذي رافقني في الجولة لـ(الصباح) :
سيكون ملعب المستقبل هو المكان الذي يولد المشاعر من مشجعي النادي حول العالم بحيث ستترك بصماتها على شاشات الملعب عبر المشاركة التفاعلية للمشجعين بوسائل التواصل الاجتماعي، واضاف سيكون أفضل ملعب في العالم تتحقق فيه المعايير الرقمية ليكون في النهاية لأفضل ناد في القرن 21 ومصدرا جديدا يفتخر فيه الاعضاء والمشجعون.
حيث ستشهد أعمال التجديد على زيادة تدفقات إيرادات النادي وستكون إحدى الميزات البارزة هي الواجهة الخارجية للملعب، والتي ستتألف من شرائح من الصلب والشاشات العملاقة التي يمكن إضاءتها وبث الفعاليات وكذلك ستتم تغطية الملعب بسقوف دائمة وقابلة للسحب خلال 15 دقيقة، وهي ميزة ستضمن تغطية الملعب بكامله.
ويوضح جي بوستامانتي، سيجعل التجديد من سانتياغو برنابيو ساحة أكثر حداثة ومريحة وآمنة لأنها معززة بإضافة مناطق الترفيه والمطاعم عبر تكنولوجيا تأخذ مكانها في قلب المشروع عبر مساحة مخصصة داخل الملعب للرياضات الإلكترونية ، في حين سيتم تزويد الساحة بشاشة عملاقة تبلغ 360 درجة بكل محيط الملعب من الداخل والخارج.
 إعادة التطوير في سانتياغو برنابيو ستحوله الى ساحة رقمية، حيث سيتيح التقدم التكنولوجي واستخدام الأدوات السمعية والبصرية في العديد من مناطق الملعب. على سبيل المثال، سيتمكن مشجعو النادي من الاستمتاع بالمحتوى الذي ينشئه النادي عن تجربة يوم المباراة على هواتفهم المحمولة والأجهزة اللوحية، في ما يعرف باسم تقديم اللاعبين ومراكزهم وما تقدمه وسائل الاعلام والتحليلات في ارجاء العالم المختلفة.
 
متحف النادي
في متحف النادي هناك 91 كأسا لبطولات مختلفة بكرة القدم اضافة الى 27 كأسا لبطولات توقفت نشاطاتها وانجازات لم يصل اليها احد قبله مثل الفوز بكأس ابطال أوربا 13 مرة ،كأس نادي القرن وصور الفريق لمراحل مختلفة من تاريخه وصور وتعلقيات لسانتياجو بيرنابيو (1911 – 1927) وفرانشيسكو خينتو (1953-1971)، ألفريدو دي ستيفانو (1953-1964)، فيرينتس بوشكاش (1958-1967)، إيميليو بوتراجينو (1982-1995) سانتيلانا (1971-1988)، هوجو سانشيز (1985-1992)، فيرناندو هييرو (1989-2003)، زين الدين زيدان (2001-2006)، راؤول غونزاليس (1992-2010)، إيكر كاسياس (1999-2015) والثنائي البرازيلي رونالدو وروبيرتو كارلوس وخينتو والبرتغالي لويس فيغو...
بينما يتحدث عبر شاشات المتحف اللاعبون كريستيانو رونالدو، وغاريث بيل، وسيرجيو راموس، وخاميس رودريغيز، وكريم بنزيما ومارسيلو أثناء مشاركتهم في المباريات وعن مسيرتهم واجمل الذكريات في المتحف تم ابتكار تصاميم جديدة للاحتفاء بتاريخ اللاعبين.
من المقرر أن يخضع المتحف ايضا لتجديد كبير ،حيث سيتم توسيع حجم المتحف وسيستفيد من قسم تفاعلي جديد، سيتم إنشاؤه بأحدث تقنيات الواقع الافتراضي وكذلك توسيع المسار من خلال إطلاق جولة بانورامية ستنقل الزائرين إلى أقصى الحدود حول محيط الاستاد الخارجي وتاريخ النادي...
سيؤدي المشروع أيضا إلى إدخال تحسينات على البيئة المحيطة بالملعب التي تبلغ 20 ألف متر مربع، بحيث تكون هناك تحسينات من حيث الأمان وإمكانية الوصول والإخلاء لجميع المشجعين، بالنظر إلى أن الاستاد سيكون مجهزا بمزيد من نقاط الدخول بعد هدم مركز التسوق الحالي سيتم بناء برجين جديدين مع سلالم متحركة ومصاعد لتكون حركة المشجعين أكثر مرونة، بفضل تثبيت السلالم المتحركة الجديدة لتصل أعلى نقاط الملعب.
التعليق او الوصف التفصيلي لمجريات المباراة هو جزء من متحف ريال مدريد، عبر توفير التعليق بـ 11 لغة ومنها العربية مع المؤثرات التي تحيط بك وسط المتحف وبلغتك تسمع تعليق رؤوف خليف، حفيظ الدراجي او الشوالي يخّلد أسمه في ذاكرة الزائر، بصيحاته المدوية لأهداف ريال مدريد وهكذا وجد التعليق الرياضي في ركن من اركان المتحف مع التطور الفني والتقني فرصة للمشجع ان يستمع لكلمات التعليق التي يفضل الاستمتاع بها، والتي يهدف المعلق بصفته المتكلم إلى ان يذكر المشجع، تلك النتيجة ويستمتع بتكرار تفوق ناديه بالأدلة والحجج بصفته النادي الافضل في العالم.
 
مرافق التسوق
بدأت اعمال الهدم ورفع الانقاض في جميع المباني البالغ عددها 50 في ركن البيرنابيو الشمالي، حيث كان يوجد مركز تسوق مساحته 5000 متر مربع تم ضمه إلى الاستاد منذ عام 1992 والتي سيكون الخطوة الأولى في اعادة بناء برنابيو المستقبل حيث سيتم بناء مساحة ذات مناظر طبيعية على الركن المهدم ، والذي سيتم بموجبه بناء أماكن جديدة لوقوف السيارات عبر فترة تنفيذ لمدة 44 شهرا بينما سيتم العمل في المحيط بشكل متواصل فان العمل داخل الملعب سيتم في الصيف عند توقف الدوري خلال الثلاث سنوات المقبلة.
  انطلقت عملية إعادة البناء وتضمّ أشغال تهيئة البرنابيو 4 مراحل، بداية من أشغال هدم الابنية الملحقة بالملعب وتسويتها بالأرض قبل انطلاق المرحلة الثانية التي تشمل تركيز قواعد وأساسات الملعب الجديد والابنية الجديدة.
حيث سيأخذ الملعب شكل المستطيل، وستتم اقامة العديد من الاسواق والمرافق لتشكل عامل جذب للجماهير بهدف الاستمتاع بأجواء المباريات من داخل الملعب. وتشمل المرحلة الثالثة اضافة مقاعد جديدة للمتفرجين حيث سيتم نقل غرف تبديل ملابس الفريقين لتكون قريبة من بوابة الدخول الرئيسة لأرضية الملعب وتغيير المكان الحالي لغرفة الفار وتبديل ملابس طاقم التحكيم.
وضمن المرحلة نفسها ستتم إعادة تهيئة المرافق الطبية وصالة التمارين الرياضية والمنطقة المخصصة للمقاهي لتكون مشرفة على الملعب ومحيطه وتوسعة المركز الإعلامي وقاعة المؤتمرات الصحفية.
وتتضمن المرحلة الأخيرة طرق فعالة وجديدة لتغيير الأرضية العشبية للملعب وسيفتتح الملعب بعد مرور 20 عاما على اخر تجديد في 2002.
 سيتم تحسين عملية التسوق من خلال افتتاح متجرين داخل المجمع وإطلاق تجربة تسوق جديدة مع نقاط بيع رقمية تقدم سلعا تباع من قبل أرقى العلامات التجارية الإلكترونية والسلع الاستهلاكية في العالم ، وتحول المناطق العامة إلى نافذة متجر لأحدث منتجات النادي.
ففي الداخل ، يمكنك رؤية قمصان النادي  في متجر ريال مدريد المتبقي تحت المدرجات تستمع مع دخول كل زائر: (هلا مدريد ، هلا مدريد) في انسجام متكرر للأشخاص الذين كانوا يدخلون المتجر ، معظمهم لا يخرجون الا بقميص النادي الأبيض الكلاسيكي باللونين الأبيض والأسود.
او اي تذكار اخر للزيارة، وكرات الفريق وكرات رابطة أبطال أوروبا من جميع الألوان والأحجام، والملابس الرياضية، بالإضافة إلى نسخة طبق الأصل من كأس العالم للأندية في وسط المتجر، وصور الملصقات للنادي واللاعبين بأحجام كبيرة للبيع. 
جميع المنتجات في متناول جميع الأذواق والميزانيات، لذلك توجد  في المتجر اماكن ومسارات لتلبية طلبات جميع الفئات العمرية.