محمد نوشي .. ملحن أول أغنية ريفية

الصفحة الاخيرة 2020/02/22
...

 عبد الجبار العتابي 
 حين أتأمل المشهد الغنائي العراقي وأقف عند الملحن محمد نوشي (1935 - 2004) أجد انه لم يأخذ حقه من التكريم والحفاوة والاعتراف بالريادة المميزة له، بل أجده احياناً من المظلومين اعلامياً، تمر ألحانه عبر الاثير وتلتقطها آذاننا باعجاب من دون ان يذكر اسمه ازاءها او يجري اهتمام بما قدمه.
 ولا اعرف السر في ذلك على الرغم من ان الحانه غناها اغلب المطربين والمطربات. على الرغم من انه بغدادي الولادة (في حي الكرادة)، الا انه نجح في الغناء الريفي وترك بصماته الجميلة فيه، ويمكن هنا كشف احد اسراره وهو انه أول ملحن محترف في مجال تلحين الاغنية الريفية وأنه صاحب اول لحن قائم على البناء اللحني الحقيقي (استخدام النوتة) او كما قال لي حين التقيته في العام 2001 انها (اول هندسة شكلية للغناء الريفي)، وقد اسرني، رحمه الله، انه في العام 1956 قدم أول اغنية ريفية على هذا المستوى من الالحان واعطاها للمطربة زهور حسين (1918-1964)، التي التقى بها سنة 1953، وهي اول مطربة يلتقيها في مسيرته الفنية ، كتب كلمات الاغنية الشاعر سيف الدين ولائي (1915 – 1984) وعنوانها "ها ها بيش احلفت" ، اذ اكد محمد نوشي ان المطربين الريفيين قبل هذه الاغنية كانوا يقدمون الاغاني الفولكلورية او يلحنونها على السجية . 
لكن محمد نوشي أوضح لي انه بسبب هذه الاغنية حدثت مشكلة تمثلت في كلماتها التي فيها رفض للعهد الملكي وخاصة في جملة معينة من الكلام، وقد تم الانتباه اليها من قبل القائمين على الاذاعة خلال اداء (البروفة) عليها، فقبل البث المباشر للاغنية اعترضوا على الكلام الذي فيها، فطلبوا تغيير الكلمات من اجل السماح بغنائها وبثها، يذكر محمد نوشي "ان الفنان الموسيقار غانم حداد كان رئيس الفرقة الموسيقية وقال لي: هذه اول اغنية ريفية، فصححوا الكلام وتعالوا "، وبالفعل تم تغيير الكلمات المعترض عليها ومن ثم غنتها زهور حسين على الهواء مباشرة . 
هذه الاغنية .. كما يقول محمد نوشي غناها أكثر من مطرب فيما بعد مثل مجموعة الريف، كما غناها المطرب الريفي عبد محمد، وكان محمد نوشي يعتقد انها موجودة في مكتبة الإذاعة، كما اخبرني، حيث أهدى شريط كاسيت بصوت المطربة زهور حسين فيه هذه الاغنية من ضمن أغان، ولكن للاسف هي غير موجودة، كما يبدو، لا بصوت زهور ولا بأصوات الاخرين ،فقد بحثت عنها وسألت ولم اجد لها اثراً .