مساع لاستحداث ناحية في بابل

العراق 2020/02/23
...

بابل / جنان الاسدي
 
 
تعتزمُ هيئة استثمار بابل استحداث ناحية زيد الشهيد (ع) ضمن تحركاتها للارتقاء بالخدمات المقدمة لسكان المحافظة.
وقال رئيسُ هيئة استثمار بابل محمد جاسم زكم في تصريح لـ”الصباح” ان الهيئة وفي اطار تحقيق امكانيات استثمارية عالية، تعتزم من خلال المقترح الذي قدمته الى الحكومة المحلية في المحافظة، استحداث ناحية زيد الشهيد (ع)، مبينا ان ذلك ياتي ضمن التحركات الجديدة التي تم اتخاذها للارتقاء بالخدمات المقدمة لسكان المدينة.
وبين ان الهيئة اقترحت ان تكون الناحية ضمن المناطق والمساحات الشاغرة التي تعود الى وزارة المالية، والتي تحيط بمرقد زيد الشهيد (ع) وتكون مدينة متكاملة من حيث السكن والخدمات ومرافق الحياة العصرية عبر قانون الاستثمار.
واشار زكم الى ان الهيئة اقترحت ان يتم انشاء وحدات سكنية واطئة الكلفة، لتوفير فرص السكن لذوي الدخل المحدود، لاسيما مع الزيادة السكانية التي تشهدها المحافظة، فضلا عن توفير خدمات متكاملة للمدينة بنظام الاستثمار من دون الحاجة الى الاعتماد على ميزانية الدولة.
وأضاف أن استحداث تلك الناحية سيحد من ظاهرة السكن العشوائي مع توفير تسهيلات عبر القروض المالية وزيادة سقفها الزمني الى 30 عاما، منوها بان ذلك سيسهم في توفير فرص عمل للعاطلين ضمن الرقعة الجغرافية للناحية، علاوة على تنمية المزار الشريف واستقطاب السياح الاجانب وبالتالي تنشيط السياحة الدينية في المحافظة.
يشار الى ان محافظة بابل تضم اقضية الحلة والمسيب والهاشمية والمحاويل وحمزة الغربي والنخيلة، فضلا عن 18 ناحية.