استئناف العمل بمشروع ماء جديدة الشط بديالى

العراق 2020/02/23
...

بغداد / الصباح
 
 
استحصلتْ وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة موافقة مجلس الوزراء على استئناف العمل بمشروع ماء جديدة الشط في محافظة ديالى بكلفة 49 مليار دينار، كاشفة عن قرب اتمام مشروع ماء السادة والجبور فيها بعد تجاوز نسب انجازه 84 بالمئة.
وافاد مدير عام مديرية الماء العامة بالوزارة المهندس نجم محمد سعيد الحيالي في تصريح خاص لـ"الصباح" بان المديرية تمكنت من استحصال موافقة الامانة العامة لمجلس الوزراء على استئناف العمل بمشروع ماء جديدة الشط في محافظة ديالى الذي تجاوزت نسب انجازه 70 بالمئة، والبدء بإجراءات التعاقد مع الشركة الفرنسية المنفذة للمشروع الذي تبلغ كلفته 49 مليار دينار.
وبين ان دائرته عقدت اجتماعا مع وفد من الشركة لبحث اسباب التلكؤ بعمل المشروع ومن اهمها الاشكالات الفنية التي واجهتها الشركة، منوها بأن المديرية ستنفذ جميع الاجراءات القانونية والادارية اللازمة، الى جانب تقديم الدعم الكامل من الجهات ذات العلاقة بما يضمن مواصلة العمل في المشروع وانجازه ضمن المواعيد المحددة سلفا دون اي تلكؤ.
واشار الحيالي الى ان المديرية ابرمت عقدا جديدا مع الشركة  للمباشرة في اعمال المشروع، مفصحة عن انها تستعد للتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للحصول على تأشيرات الدخول للعاملين في الشركة، مبينا ان المشروع الذي تبلغ طاقته الانتاجية 2000  متر مكعب بالساعة، سيغطي احتياجات 150 الف نسمة ضمن الرقعة الجغرافية له بالمحافظة.
على الصعيد نفسه اعلن ان نسب الانجاز التي حققتها ملاكات المديرية بمشروع ماء السادة والجبور في محافظة ديالى زادت على 84 بالمئة، بينما بلغت نسب المواد الاستيرادية التي تم احضارها للمشروع 90 بالمئة، والتي تم تنصيبها بالفعل وهي من مناشئ ايطالية عالمية ورصينة، موضحا ان المواد الاستيرادية عبارة عن اربع مولدات و15 مضخة منها اربع لدفع الماء وثمانٍ لسحبه، اضافة الى ثلاث اخرى لتصريف الاطيان بطاقة 500 متر مكعب بالساعة.
وعد مدير عام مديرية الماء العامة بالوزارة، المشروع البالغة طاقته 2000 متر مكعب بالساعة وبكلفة تزيد على الـ 33 مليار دينار من ضمن المشاريع الاستثمارية للوزارة، منوها بانه سيسهم بتغطية احتياجات 20 الف  نسمة ضمن المنطقة الجغرافية له بالمحافظة، مؤكدا أنّ جميع الخطوط الناقلة للماء والمصادق عليها ضمن التصاميم الرئيسة للمشروع والتي يتجاوز طولها 15 كيلومترا، منفذة بنسبة 100 بالمئة.