افتتاح جسر وإعادة بناء خمسة جوامع في نينوى

الثانية والثالثة 2020/02/23
...

 
الموصل / شروق ماهر 
 
 
اعلنتْ محافظةُ نينوى افتتاح جسر يقع شمال غربي المحافظة، بينما شرعت مديرية اوقاف نينوى باعادة اعمار  خمسة جوامع وثلاث قاعات دينية، في وقت باشرت فيه مديرية ماء ومجاري المحافظة مد انابيب وشبكات جديدة في الجانب الايمن .
وقال محافظ نينوى نجم الجبوري لمراسلة « الصباح»:  ان»الجهد الهندسي في مديرية طرق وجسور نينوى وبالتعاون مع شركة السعد التي تعمل في مدينة الموصل احدى شركات وزارة الاعمار افتتح الجسر التركي الذي تم تشييده في بلدة بادوش .
واضاف ان افتتاح هذا الجسر جاء تلبية لحاجة السكان في الاقضية والنواحي التابعة للمحور الغربي والشمالي   ، مشيرا الى ان المشروع تم تمويله من مبالغ تنمية الاقليم المخصصة للمحافظة.
من جهتها ، اعلنت مديرية اوقاف نينوى الشروع باعمار خمسة جوامع وثلاث قاعات دينية بعد ان خرجت عن الخدمة بسبب تفجيرها من قبل عصابات داعش الارهابية خلال احتلالها الموصل  في العاشر من حزيران  2014”.
وقال مدير اوقاف نينوى الدكتور كنعان ابو بكر لمراسلة “الصباح”: ان”مديرية الوقف السني في نينوى شرعت باعمار جامع (النخبة الخيرة) و(النقيب) و(فاطمة الزهراء) و (محمد رسول الله) و (العزة لله)  ، اضافة الى قاعات دينية وهي (اوقاف نينوى) و (السلام) 
و(التوبة)  بعد انتهاء رفع الانقاض من هذه الجوامع بالكامل في ايمن الموصل والمدينة القديمة “وقال ابو بكر :ان”بناء هذه الجوامع المدمرة منذ (خمسة )اعوام “سيكون من قبل الفرق الهندسية في مديرية الاوقاف ومديرية البلديات وبالتعاون والاشراف من قبل شركة الامل الهندسية التابعة لوزارة الاعمار .
مبينا ان” تمويل اعمار هذه الجوامع كان من اموال اعمار البنية التحتية في المحافظة ، منوها الى ان مدة الانجاز وبحسب المهندسين ستكون بنحو  14 شهرا .
الى ذلك ، اعلنت مديرية ماء ومجاري المحافظة  مد انابيب وشبكات جديدة في ايمن الموصل .
وقال مدير اعلام ماء نينوى علاء امجد لمراسلة “ الصباح”  ان “الفرق الهندسية والفنية في المديرية باشرت مد ونصب انابيب جديدة بعد تعرض الانابيب والشبكات القديمة للتلف والضرر جراء العمليات  العسكرية التي تعرض اليها ايمن الموصل”
 واضاف امجد ان”مد الانابيب  سيعمل على تصريف مياه الامطار والمياه الاسنة  بشكل اسرع ، منوها الى ان” مدة العمل ستستغرق نحو 210 ايام .