مايا سلطان ترسم الوجوه البشرية بالخضراوات

الصفحة الاخيرة 2020/02/24
...

بغداد/ هيفاء القره غولي 
تمتلك السورية مايا سلطان موهبة فنية غريبة استطاعت أن تتفرد خلالها وتخط لنفسها طريقة جديدة بالرسم  وهي رسم الوجوه على (البطاطا).
الرسامة سلطان قالت لـ"الصباح"،عبر التواصل الاجتماعي " اكتشفت موهبتي خلال موقف طريف حصل لي وانا بعمر 14 سنة عندما رسمت معلمتي وهي تشرح الدرس وشاهد اهلي واصدقائي الرسمة وانبهروا بها وبعد فترة شاهد اهلي المعلمة بالطريق وعرفوها من خلال الرسم  فشجعوني أن استمر وانمّي موهبتي". تستوحي مايا افكارها من الجمال الموجود حولها، اذ تبين "أي شيء موجود انظر اليه بعين فنان واخزنه بذاكرتي البصرية وامزجه مع مشاعري واضيف عليه نكهة من شخصيتي ودائماً اضع موسيقى مناسبة لحالة اللوحة حتى تصل مشاعري لقمة الحالة الفنية التي تناسب ما ارسمه". يتراوح الوقت الذي تستغرقه الفنانة في الرسم  بين ساعتين الى شهرين وحسب فكرة وتفاصيل اللوحة.
تفردت مايا بالرسم وخاصة البورتريه على سطح البطاطا بادوات بسيطة وهي "المكياج" بالوانه وانواعه المختلفة، محاولة كما تقول أن تضيف شيئاً جديداً للفن 
ومتذوقيه. مبينة "اخترت البطاطا لرسم اوجه بشرية لان قشرة البطاطا تشبه الى حد كبير بشرة الانسان في باللون
والملمس. كما انها تأتي باحجام واشكال مختلفة فيسهل عليّ الرسم". واوضحت مايا  ان " دراستي في المعهد الهندسي بقسم الرسم المعماري ساعدتني في معرفة تناسق الالوان والنسب والتكوين، ما صقل موهبتي وجعلني ملمة بالكثير من الجوانب الفنية".