النجف تكثف إجراءاتها الوقائية بعد اكتشاف أول إصابة بـ (كورونا)

العراق 2020/02/24
...

بغداد / المحافظات 
 مراسلو الصباح
كثفت الاجهزة المعنية في النجف الاشرف اجراءاتها الوقائية، في اعقاب اكتشاف اصابة احد طلبة الحوزة الدينية بفيروس كورونا، ليسجل بذلك اول حالة اصابة تظهر في البلاد.
يأتي ذلك في وقت تستمر فيه الاجراءات الوقائية في بغداد والمحافظات للحد من تسجيل اصابات جديدة بالمرض، واخرها نصب جهاز حراري في منفذ زرباطية الحدودي شرقي واسط لفحص الوافدين الى المحافظة.
وأكدت وزارة الصحة، حالة الاصابة في النجف الاشرف، وفقا لنتائج الفحوصات المختبرية التي اجريت لأحد طلبة العلوم الدينية ايراني الجنسية.
واوضحت الوزارة في تصريح رسمي ان حالة الاصابة تم اكتشافها لدى قيام الفرق الصحية بالتحري عن الزائرين والطلبة في محل اقامتهم وتمت احالته للمستشفى المختص.
واضافت الوزارة انه تم اخذ مسحات من المصاب وارسالها للفحص المختبري قبل ان يتم ايداعه في ردهات العزل، مؤكدة ان نتائج التحليل اظهرت انه حامل للفيروس.
واتخذت دائرة صحة النجف اجراءات صحية فورية لاول حالة اصابة بفيروس كورونا تم اكتشافها في المحافظة.
وقال مدير اعلام صحة النجف سالم نعمة لـ (الصباح): ان الطالب الايراني الجنسية، كان قد دخل الى المحافظة قبل الاجراءات التي اتخذتها خلية الازمة بيوم واحد، مشيراً الى ان المصاب تم حجره في المركز المخصص للحجر الذي اعدته دائرة صحة النجف ضمن توجيهات خلية الازمة، وهو الان تحت العناية الطبية حيث يتم اعطاؤه علاجات لتقوية المناعة والتخفيف من اعراض المرض.
واوضح نعمة ان دائرة الصحة مستمرة بفحص الوافدين عبر مطار النجف وحجر الحالات المشتبه بها لحين التأكد من سلامة موقفهم الوبائي، مؤكدا انه لم يتم الكشف عن وجود اية اصابة عدا الحالة المذكورة.
واكد نعمة ان الفرق الصحية تتابع الان المحيطين بالمصاب لغرض فحصهم واخذ عينات منهم للتأكد من سلامة موقفهم الصحي.  
وفي محافظة واسط، قالت رئيس قسم الصحة في دائرة صحة المحافظة الدكتورة سندس عبد اللامي: ان الملاكات الفنية والهندسية التابعة للدائرة تمكنت من نصب جهاز حراري في منفذ زرباطية الحدودي (90 كم شرق مدينة الكوت)، من اجل فحص الوافدين من الجانب الايراني عبر المنفذ.
واكدت في تصريح لـ»الصباح» ان هذا الجهاز يعمل على تشخيص حالات الاصابة بفيروس كورونا باسرع وقت، بعد ان كانت الفحوصات تجرى في بغداد او اقليم كردستان.
واضافت ان الجهاز الحراري يعمل ايضا على تشخيص الاصابة بمرض انفلونزا الطيور والتدرن المبكر والذي يعد من امراض العصر، مشيرة الى انه تم تجهيز المركز الصحي في المنفذ بالمستلزمات الطبية الدولية المستخدمة في الوقاية من الفيروس.
واكدت اللامي ان مستشفيات المحافظة لم تسجل لغاية اليوم اية اصابة بمرض كورونا، مشيرة الى ان دائرتها استنفرت جميع طاقاتها وملاكاتها من خلال تشكيل مفارز طبية لفحص الوافدين عبر منفذ زرباطية الحدودي وتهيئة قاعة عزل لاستقبال اية حالة اشتباه بالمرض وتهيئة العلاجات اللازمة في هذه الردهات.
من جهة اخرى نظمت دائرة صحة واسط بالتعاون مع قسم شرطة قضاء الحي (40 كم جنوب الكوت)، محاضرة توعوية بشأن فيروس كورونا وكيفية انتشاره وطرائق التصدي له والوقاية منه وعلاجه.
واوضح مدير اعلام الدائرة علي محمد لــ(الصباح) ان المحاضرة تضمنت عرضاً مفصلاً عن مرض كورونا والامراض الانتقالية التي تنشط في فصل الشتاء والإجراءات المتخذة للوقاية منها، مشيرا إلى أن الهدف من تنظيم المحاضرة هو رفع المستوى الصحي والتوعوي بين مختلف شرائح المجتمع، لافتا الى ان المحاضرة تخللها توزيع الفولدرات التي تتضمن النصائح الطبية الارشادية للتعريف بالمرض وخطورة انتشاره.
وفي كركوك، اعلنت مديرية الصحة في المحافظة تخصيص مستشفى حي النصر لعزل حالات الاشتباه بالاصابة بفيروس كورونا، بينما شددت اجراءات فحص العمال الاجانب في المحافظة.
وقال مدير دائرة صحة كركوك الدكتور كريم ولي في مؤتمر صحفي، حضرته مراسلة «الصباح»: ان محافظة كركوك تخلو من الاصابة بفيروس كورونا، مشيرا الى انه تم في وقت سابق تشكيل خلية ازمة تنفيذا لتوصيات وزارة الصحة واجبها متابعة المرض واتخاذ الاجراءات الوقائية ضده.
واعلن ولي ان الفحوصات اثبتت سلامة العاملين الاجانب في شركة كهرباء الدبس، خاصة الذين وفدوا الى المحافظة خلال مدة قريبة، مشيرا الى ان توصيات وزارة الصحة تتضمن تخصيص مواقع ميدانية للحجر في حال اكتشاف حالات اشتباه او اصابة بالمرض.
والى ميسان، حيث تجري فرق من دائرة صحة المحافظة جولات الى المدارس وتنفيذ حملات للتوعية ضد مرض كورونا، بينما تواصل اجراءاتها الوقائية في منفذ الشيب الحدودي لمنع دخول اية اصابة بالمرض.
وفي هذا الصدد، عقد قسم الصحة العامة في الدائرة اجتماعا موسعا لبحث خطة اسناد المركز الصحي في منفذ الشيب. وشدد الاجتماع على استمرار تقديم الخدمات الصحية في المنفذ وفحص الوافدين على مدار 24 ساعة، والاخبار عن اية حالة اشتباه بالمرض.
من جانبها، اعلنت منظمة الصحة العالمية عن اصابات جديدة بفيروس كورونا، وتسجيل حالات اصابة لاول مرة في الكويت والبحرين وافغانستان.
واظهر اخر تقرير للمنظمة ارتفاع حالات الاصابة بفيروس كورونا الى ما يقارب 80 ألف اصابة حول العالم، تركزت اغلبها في الصين بواقع اكثر من 77 ألف اصابة. بينما تجاوزت الوفيات جراء الاصابة بالفيروس حاجز الـ 2600 حالة. وسجلت المنظمة في اخر تحديث لها امس الاثنين، ثلاث حالات اصابة في الكويت وحالة اصابة واحدة في كل من البحرين 
وافغانستان.