كركوك تعد برنامج عمل للتقليل من نسب الفقر

العراق 2020/02/24
...

كركوك / نهضة علي
تستعد الادارة المحلية في كركوك لتطبيق برنامج عمل لتخفيف نسبة الفقر في المحافظة يشمل محاور اساسية اهمها تشغيل العاطلين وتنشيط الاستثمار بالاعتماد على القطاعين الخاص والحكومي.
وقال معاون محافظ كركوك علي حمادي لـ"الصباح": ان المحافظة تستعد لاعداد برنامج عمل يتضمن تنشيط القطاع الخاص للاعتماد عليه مع القطاع الحكومي في تقليل نسبة الفقر، مشيرا الى ان نسبة الفقر قبل العام 2014 بلغت 7.2 بالمئة وازدادت ما بعد التاريخ المذكور نتيجة الظروف الاستثنائية ونزوح الاف الأسر من المحافظة او صوبها.
وبين ان محاور البرنامج ستركز على القضاء على البطالة وتوفير السكن وتحرك السوق عن طريق الاستثمار وفتح افاقه، فضلا عن تشجيع الصناعة واحيائها في المعامل الحكومية واطلاق المشاريع التشغيلية توافقا مع برنامج وزارة التخطيط لتشغيل الشباب.
ولفت حمادي الى ان البرنامج يهدف الى تكثيف الجهود للعمل على حل الاشكالات التي تواجه الاستثمار وتهيئة الارضية المناسبة لمنح الفرص الاستثمارية الجديدة، لان انفتاح هذا القطاع يساعد في تشغيل الايدي العاملة لاسيما ان كركوك تحتاج الى تغطية النقص في القطاعات الصناعية والزراعية، علاوة على موضوع توزيع الاراضي السكنية بين الشرائح المستهدفة وفق قرار مجلس الوزراء رقم 70 الذي سيعمل على تحريك السوق لان امتلاك الكثيرين للارض يذهب بهم نحو البناء ويعمل على تحريك 12 حرفة تحتاج الى ايد عاملة، اضافة الى خطة المشاريع التي تنفذها المحافظة ضمن الموازنة وصندوق اعمار المناطق المحررة والمستمرة حاليا وتسهم في توفير فرص عمل للعاطلين.
واشار الى تصاعد حركة الاقبال على الاستثمار الصناعي مؤخرا، اذ تستقبل دائرة الاستثمار العديد من رغبات المستثمرين لانشاء معامل صناعية، الا ان هناك عقبات يراد ازالتها لتسهيل الاجراءات والموافقات ومنح الفرص الجديدة.
وتابع ان المحافظة وضمن برنامج وزارة التخطيط لانعاش القطاعين الصناعي والزراعي فقد هيأت الارض والدراسة المتكاملة لانشاء مشروع للصناعات الغذائية بتخصيص ارض قرب الطريق الحولي لانشائه وبانتظار اطلاق البرنامج في كركوك، فضلا عن التحضير لمشاريع تشغيلية للشباب.
بدوره، اكد مسؤول قسم النافذة في دائرة الاستثمار ميثاق نعمان لـ"الصباح" ان الدائرة وبعد انجاز جميع المتطلبات لمنح فرص استثمارية رفعت الى الهيئة الوطنية في بغداد ثلاثة طلبات مع دراسة الجدوى بشأنها وماتحققه والموافقات الاخرى ومكان تخصيص الارض لاستحصال الموافقات الرسمية ومنح اجازة استثمارية للمتقدم وهي انشاء مجمع سكني ومشروع تجاري ومشروع صناعي وكلها تعد ضمن ستراتيجية المشاريع التشغيلية للشباب.