{عيد ميلاد} يحصد جائـزة أفضل ممثلـة في {صقلية}

الصفحة الاخيرة 2020/02/25
...

بغداد / متابعة الصباح

 
 
 
نجح الفيلم العراقي "عيد ميلاد" للمخرج ليث دحام في حصد جائزة أفضل "ممثلة" في Cibo Corto Cine Festival مهرجان صقلية / إيطاليا، ضمن قسم "أفلام من العالم".
وعن فكرة الفيلم يتحدث مخرجه الشاب قائلا:
"احتفال بسيط لطفلة داخل شقة جعل الأسرة المجاورة تعيش يوما أسود، بسبب فقرها ومرض أُمّها. الهدية التي لم تفارقها كانت من والدها، وهي آخر هدية قبل استشهاده، كيف يكتمل عيد ميلاد أزهار، من دون تواجد الأب في احتفالها"
تم تصوير الفيلم في شتاء كانون الثاني في بغداد "شارع حيفا - جسر الشهداء - الميدان "، من بطولة الممثلة فاطمة كاطع، التي لعبت دور (أزهار)، وجسدت صعوبة الحياة، وكيف تتجاوزها في العمل، والصبر، والتحدي لكي تساند أمّها المريضة، وتقدم لها كل ما تملك كي تتشافى من المرض. ونشاهد الإنسانية عند الآخرين، وكيف يعتنون بالأسر الفقيرة التي كانت إحدى ضحايا الفقر المدقع، والحروب، ونلاحظ قساوة اليوم الذي يمر على هذه الأسرة.
منذ انطلاق الفيلم إلى المهرجانات الدولية، والعربية، شارك في أكثر من 50 مهرجانا، وحصل على ثلاث جوائز: 
(جائزة أفضل "إخراج" في مهرجان European International Film Festival في موسكو / روسيا)، و(جائزة أفضل "انتاج" في مهرجان International Eyes Festival بغداد / العراق)، وكان آخرها "أفضل ممثلة" في مهرجان صقلية / إيطاليا، يذكر أن العمل من انتاج “ART FRAME_ N.A.C ، سيناريو وإخراج: ليث دحام، موسيقى تصويرية: ماثيو فينشر، مدير التصوير: طارق بيرو، صوت: محمد عطية، مونتاج: علي البياتي.