محافظة بغداد تدرج مشاريع عدة لناحية الرشيد ضمن خطة 2020

العراق 2020/02/28
...

بغداد / وفاء عامر
 
ادرجت محافظة بغداد عددا من المشاريع الخدمية في ناحية الرشيد ضمن خطة موازنتها للعام الحالي، معلنة تخصيص 20 مليار دينار لمشاريع اكساء ضمن قضاء الحسينية.
وافاد محافظ بغداد المهندس محمد جابر العطا في حديث خاص ادلى به لـ”الصباح” بان المحافظة وضمن خططها اللازمة لرفع المستوى الخدمي بمناطق الاطراف والنهوض ببناها التحتية، فقد ادرجت عددا من المشاريع الخدمية في ناحية الرشيد ضمن خطتها للعام الحالي، مضيفا ان المشاريع تشمل مجاري واكساء شوارع وانشاء مدارس وتأهيل خطوط كهرباء وتجهيز عدد من المناطق بالمحولات الكهربائية.
وذكر انها قررت شمول مركز ناحية الرشيد بمشاريع اكساء لاسيما انها بصدد انجاز شبكة المجاري فيها بعد ان حققت نسبة انجاز بلغت 98 بالمئة عدا محطات الرفع الرئيسة، مشيرا الى ان المحافظة ستعمل على تنظيف الشوارع ورفع انقاض المشروع والمباشرة بالاكساء من خلال تبليط اكثر من 25 كيلومترا ضمنها، مؤكدا ان الناحية تعاني من نقص بعدد المدارس، ما حدا بها الى الاعتماد على الكرفانية منها، مفصحا عن انها ستدرج مشروعا لانشاء (4 الى 5) مدارس جديدة نموذجية ضمنها.
ونبه العطا على أن خطوط الكهرباء غير مؤهلة، ما يتسبب بنقص ساعات تجهيز الكهرباء الوطنية، مبينا ان المحافظة ستعمل على نصب اعمدة جديدة ومحولات كهربائية، الى جانب تزويدها بسبع مولدات، منوها بأن المحافظة ستفرز عددا من الاراضي ضمن الناحية كونها مناسبة للسكن من اجل توزيعها بين الفئات المستحقة ومد الخدمات اليها.
واشار الى وجود مقترح لربط الناحية بالخط السريع من اجل تخفيف الزخم المروري، فضلا عن انه سيتم انشاء مستوصف صحي فيها وانجاز الاجراءات الفنية للبدء بمشروع البطاقة الموحدة من خلال تخصيص مبنى لها.
الى ذلك، اوضح محافظ بغداد ان هناك مشاريع تخص قضاء الحسينية كون المحافظة تتجه الى اكمال الخدمات فيها من كهرباء وماء ومجار اضافة الى الاكساء والبنى التحتية والتي ستنجز بالتنسيق مع بلدية الزهور وبطريقة التنفيذ المباشر، لاسيما انها خصصت مبلغ 20 مليار دينار وباشرت المراحل الاولى لحملة الاكساء، مشيرا الى ان اجمالي المحلات المنجزة بلغ 40 كيلومترا طولاً.