توزيع 35 ألف دونم من الأراضي الزراعية في كربلاء

العراق 2020/03/02
...

كربلاء / علي لفتة
 
في مسعى للوصول الى مرحلة الاكتفاء الذاتي بانتاج المحاصيل الزراعية، باشرت الادارة المحلية في كربلاء تسلم طلبات الراغبين بالحصول على قطع اراض لاستثمارها لاغراض الزراعة بعد ان هيأت 35 الف دونم كمرحلة اولى ضمن خطة معدة لتعزيز الانتاج الزراعي في المحافظة. 
وقال محافظ كربلاء المقدسة المهندس نصيف جاسم الخطابي لـ”الصباح”: ان المحافظة تعمل بشكل جدي على وضع الخطط المناسبة وبحسب ما متوفر من مساحات وكميات مياه في مسعى للوصول الى الاكتفاء الذاتي بانتاج المحاصيل الزراعية.
واضاف ان كربلاء شهدت تطورا كبيرا في مجال الاستثمار الزراعي ودعم المزارعين والفلاحين ضمن المبادرة الزراعية التي اطلقتها الحكومة قبل اعوام، حيث اثمرت عن توسع في المساحات الزراعية وتنوع في الانتاج ما انعكس ايجابا على تطور الواقع الزراعي وتوفير المحاصيل للمواطنين.
واشار الخطابي الى ان الزراعة تعد اهم القطاعات في حياة المجتمع ومصدرا اقتصاديا مهما، حيث تم تخصيص 35 الف دونم بما يعادل 700 قطعة ارض زراعية لتوزيعها بين  المواطنين من ابناء المحافظة الراغبين بالعمل في المجال الزراعي. واكد ان هذا المشروع سيعود بالفائدة على عموم المحافظة لانه سيوفر فرص عمل للعاطلين من المهندسين والملاكات الزراعية الاخرى، موضحا انه سيتم إيصال جميع الخدمات الى هذه القطع، فضلاً عن فتح الطرق اليها.
وذكر المحافظ ان هذه المساحات الزراعية مدرجة ضمن مرحلة اولى وستكون هناك قطع اخرى توزع بين الراغبين بالاستثمار خاصة في الاراضي الصحراوية التي تعد مصدرا مهما من مصادر الاستثمار الزراعي لما فيها من مياه جوفية وارض صالحة للزراعة، مشيدا في الوقت نفسه بدور دائرة الزراعة التي تسعى الى وضع المخططات الكفيلة بالوصول الى مرحلة الاكتفاء الذاتي.
بدوره، قال مدير اعلام زراعة كربلاء باهر غالي: ان محافظ كربلاء وخلال زيارته الى مديرية الزراعة اكد اهمية تطوير الزراعة لان لها تأثيرات في الواقع البيئي والاقتصادي وتشغيل عدد كبير من ابناء المحافظة، مشيرا الى اهمية المبادرة الزراعية التي تمت المصادقة عليها من قبل المحافظة والتي سيكون لها اثر كبير وفاعل للنهوض بالواقع الاقتصادي ودعم اقتصاد البلد والمحافظة.
ولفت الى ان المحافظ وجه بتسلم طلبات الحصول على قطع الاراضي الزراعية اعتبارا من مطلع الشهر الحالي على ان تكون بآلية شفافة تشمل جميع المواطنين من ابناء المحافظة.
يذكر ان المساحة الكلية للمحافظة تصل الى مليونين و100 ألف دونم وفيها أراض زراعية تصل الى مليون و88 ألف دونم منها 125 ألف دونم من الأراضي الصحراوية.