الدراجات الهوائية وسيلة للنقل في جامعة الموصل

الصفحة الاخيرة 2020/03/08
...

بغداد / زينب صاحب
تستعد جامعة الموصل لاطلاق حملتها الخاصة باعتماد الدراجات الهوائية كوسيلة نقل للطلبة من كلا الجنسين داخل الجامعة.
رئيس الجامعة الدكتور قصي الأحمدي تحدث لـ"الصباح" عن المشروع  قائلاً" يعتمد على اقامة محطات للدراجات الهوائية داخل الحرم الجامعي تتوزع في مناطق متعددة، حيث تم طرح الفكرة  مرات عدة وتبلورت بشكل افضل من خلال دراسة قدمها احد طلبة الجامعة، فور اتمام الاجراءات ستنطلق الحملة".
واضاف الأحمدي"الفكرة جاءت من أن الدراجات الهوائية تعتبر صديقة للبيئة وغير ضارة وفي حال نجاح المشروع ستكون نقلة نوعية تحتسب للجامعة".
يتضمن المشروع اقامة خمس عشرة محطة داخل الجامعة، حيث يستطيع المستخدم أن يأخذ الدراجة من اي محطة ويتنقل بها داخل الحرم الجامعي ثم يتركها عند الانتهاء في اقرب محطة.
وبين الأحمدي "لا تقتصر رسالة الجامعة على التعليم فقط، بل هناك رسالة اخرى مهمة وهي تطوير المجتمع، فجامعاتنا ومدننا ازدحمت بالسيارات، والهواء حُمل بآلاف الاطنان من الملوثات، فشرعنا بهذه الخطوة عسى أن نستطيع  نشر ثقافة جديدة في المجتمع".
"استغرب الكثير الفكرة لان المجتمع لا يتقبل التغيير لكن مع الوقت سيعتاد الناس على هذه الخطوة ويتقبلونها، وهذا لا يمنع وجود مؤيدين ومحبين لهذه المبادرة، معتبرينها نوعاً من التقدم الفكري والمجتمعي" حسب رأي الطالبة سارة ذنون. 
اما المواطن احمد سعد فقال "تعتبر الدراجة الهوائية وسيلة رياضية مفيدة للصحة ورشاقة الجسم، وكونها لا تخلف دخاناً يضر بالبيئة، فهي وسيلة نقل جيدة تضفي الكثير من الايجابيات على مجتمعنا لما لها من منظر حضاري ووعي ثقافي كبير".