{المورد الثقافي} تطلق مبادرة المنح الإنتاجيَّة خلال الحجر

الصفحة الاخيرة 2020/04/15
...

بيروت / الصباح
 
مع إلغاء الفعاليات الثقافية والفنية أو تأجيلها بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، أطلقت مؤسسة المورد الثقافي مبادرة المنح الانتاجية خلال الحجر التي تتيح للجمهور الواسع متابعة أعمال فنية وأدبية متنوعة عبر الانترنت مجاناً ومناقشة أصحابها في جلسات حوارية مباشرة، وذلك بالتعاون مع الفنانين والادباء انفسهم.

وقالت المسؤولة الاعلامية للمؤسسة رنا نجار لـ"الصباح" ان "هذه الاعمال تمّ إنتاجها بدعم من برنامج "المنح الإنتاجية" أو تم دعم أصحابها، ويمكن متابعتها من خلال صفحة المورد الثقافي على الفيسبوك. كما يمكن المشاركة في جلسات الأسئلة والأجوبة مع الفنانين التي تُبثّ عبر الصفحة بعد أسبوع من نشر كل عمل من خلال "لايف فيديو".
واضافت نجار ان" المبادرة انطلقت منذ الأول من نيسان الجاري، وقد نشرت خلالها أعمال مختلفة مثل "لا أحد يرثي لقطط المدينة" مجموعة قصصية للكاتب المصري محمد الحاج، و"مكتب الانتظار" فيلم للفنانة البصرية المغربية رندا معروفي، و"فوق الصفر" وهو عرض مسرحي للمخرج السوري أسامة حلال".
وبينت نجار ان الأعمال تنشر قبل أسبوع من الجلسات الحوارية المباشرة مع الفنان او الكاتب، لتتسنى للجمهور متابعتها عن كثب وبالتالي مناقشة صاحب العمل في جوانبه الثقافية والتقنية كافة.
والتقى جمهور موسيقى الجاز الثلاثاء الماضي مع الموسيقي اللبناني طارق يمني في دردشة مفتوحة حول ألبومه "لسان الطرب". ويقترح "لسان الطرب" مفاهيم وتقنيات موسيقية "جازية" بهدف إحاطة اللحن العربي بما لدى الجاز من بلاغة تعبيرية ومصطلحات فريدة. الألحان المؤداة هي: موشح "حبي زرني"، وموشح "زارني المحبوب"، وموشح" لما بدا يتثنى"،و موشح "في حلل الأفراح"، "آه يا زين"، "لحن الشيالين"، "بيروت زهرة في غير أوانها"، ""جي مالي والي،" نيو دبكة".
ويتجدّد الموعد اليوم الخميس في الخامسة مساء بتوقيت بيروت، مع الكاتب السوري يامن حسين للحوار بشأن ديوانه الشعري "3439 كم ندباً إلا السرة". الديوان هو خارطة شعرية للاسترشاد، قد تكون مدناً أو سواقي أنهار أو ندبة على ساعد اليد، وإرشادات التصرف لرد التحية على الموت، ونصائح إذا ما اضطر الانسان لرفع سبابته إشارةً لنجم أو مجرة. واستلزم العبور لنهاية الديوان، إعادة تعريف لكل ما هو مطلق ومسلّم به، من الحشائش البرية وصولاً لرفوف البهار في مطابخ الأمهات.
ومن المؤمل، بحسب المسؤولة الاعلامية رنا نجار اتاحة فيلم "جلد" للمخرجة السورية عفراء باطوس، بتاريخ 23 نيسان عبر الرابط  https://vimeo.com/407106849 . على أن يحدّد لاحقاً موعد الحوار المباشر معها. ويتتبع الفيلم رحلة المخرجة الشخصية من خلال ذكريات حية عاشها صديقاها المقربان حسين وصبحي، اللذان عاشا في فترات زمنية مرهقة من الناحيتين السياسية والاجتماعية على ضوء المجريات السورية منذ العام 2011 حتى اليوم. توثق المخرجة في هذا الفيلم انهيارهما التدريجي الذي، وبحسب ما ستكتشفه لاحقاً في حياتها، يعكس انهيارها الداخلي الخاص.
وفي الأسابيع المقبلة، ستُتيح المبادرة على صفحة المورد الثقافي على فيسبوك أعمالاً أدبية (شعر، رواية، قصص قصيرة) وفنية متنوعة (مسرح، رقص، أفلام، فنون بصرية) لمبدعين كثر نذكر منهم "موت ليلى" لمصمم الرقص اللبناني علي شحرور، "القمر طيف شمس عائد" للفنانة البصرية الفلسطينية نور أبو عرفة، ديوان شعر "ذهان الفتاة س" للكاتبة الفلسطينية السورية رنا زيد، عرض "الدرجة الأولى" للمسرحي السوري ريمي سرميني، "ابن فدائي في موسكو" لمصممة الرقص الفلسطينية فرح صالح.