مقدمة لتاريخ جائزة {بوكر} العربية

ثقافة 2020/04/20
...

عبدالكريم يحيى الزيباري
 
 
 
توصيَّة: أنْ تكون سوريَّ الجنسية، أردني، ليبي، أو سوداني أو إيراني، دولة لم تفز بعد. دار نشر قوية كاللاتي فازت: المركز الثقافي العربي 3، الشروق والجمل 2، العربية ناشرون، التكوين، المؤسسة العربية، الساقي والآداب. 
كَرِّر الإشارة إلى مريم المجدلية، اقتبس من الكتاب المقدس أو سيرة أحد القساوسة. مقدمة الرواية أهم ما فيها، لجنة التحكيم لا وقت لديها لتقرأ أكثر من ثلاث روايات من بين مئات الروايات المشاركة، ولهذا يتم التأكيد على إرسال ملخص للرواية، وإخفاء شرط أنَّ المتن يجب أنْ يكون ملائماً للترجمة، فلا يهدم صورة العربي المسلم البدائي في ذهن الغرب المتطور. وتذكَّر مِتنكَ هو الهدف: التاريخ، شَوهه بمظلة إعادة الكتابة، انشر مظلومية ثقافة الكاوبوي والحريات الفردية المقموعة، وشيئاً من التوابل كالشذوذ وزِنا المحارم.
. مصر: دار الشروق بوكر 2008: بداية الاحتلال البريطاني لمصر وايرلندا، يُنفى محمود ضابط شرطة مصري (نصف وطني ونصف خائن) إلى واحة سيوة مع زوجته الإيرلندية المسيحية كاثرين، وممارستها المثلية مع مليكة.
. مصر: دار الشروق 2009، أحداثها في القرن الخامس قبل الميلاد، حيلة العثور على مجموعة لفائف بالسريانية داخل صندوق خشبي في منطقة الخرائب الأثرية، محيط قلعة القديس سمعان العمودي قرب حلب،سيرة ذاتية للراهب المسيحي المصري هيبا.
. السعودية: منشورات الجمل جميلة الصيت 2010، اعترافات خادم مالك القصر المجهول في مدينة جَدَّة، يحكم المدينة باللواط بأعداء مالك القصر، والقصر بؤرة للتحلل الأخلاقي ومخزنٌ للقذارة فليس فيه غير رجال أعمال بلا أخلاق ومومسات.
. السعودية والمغرب: المركز الثقافي العربي 2011، الأولى بلسان شارع أبو الروس في مكة القديمة التي لم يبقَ منها شيء، وتبدأ بمقولة تقول عنها حديث من أشراط الساعة (يلقى الذهب بالطرقات) إمعاناً بتشويه تاريخ مكة، والكاف حرف جر يفيد التشبيه، لكن الروائية عطَّلته (من يجرؤ على كتابة زقاق كأبو الرووس/ ص7) وربما اعتقدتها لجنة التحكيم أول رواية بأسلوب سرد الأشياء! الرواية الثانية: ظنت لجنة التحكيم أنَّها أول رواية أجيال، ومغربي يتزوج ألمانية ويكتب عموداً في حزب يساري!
. لبنان: المركز الثقافي العربي 2012، سيرة حنا يعقوب أحداثها في القرن التاسع عشر، الحاكم العثماني ينفي 600 درزي لجرائمهم ضد المسيحيين 1860.
. الكويت: 2013 فازت الدار العربية للعلوم ناشرون، عن سيرة شاب فلبيني هجين من زواج شاب كويتي من عائلة مرموقة من الخادمة الفلبينية، بعدما وجد فيها ضالته الثقافية والفكرية! وتبدأ بحيلة فذلكة وقصة يكتبها الشاب ثم يترجمها إلى العربية شخصٌ آخر.
.  العراق: 2014 فازت منشورات الجمل، برواية اقتبست (فرانكشتاين)/ 1818 ماري شيلي، وتبدأ الرواية بكرامات إيليشوا أم دانيال، والاضطهاد الذي تعرض له المسيحيون في بغداد، وميتاسرد، رسائل السعيدي إلى محمود الذي يبيع جهاز تسجيل باناسونيك بمئة دولار، وثلاثمئة دولار للقصة التي تحتويها التسجيلات.
. تونس: 2015 فازت دار التكوين بسيرة طالب يساري وصراعه مع الإسلاميين وانتكاساتهم، والحقوق التي منحها بورقيبة للمرأة وتفضيلها على الرجل، تسبب بإخفاق الحرية الفردية في المجتمعات
 المحافظة.
. فلسطين:2016 فازت المؤسسة العربية للدراسات والنشر، حول أسئلة النكبة، والهولوكوست، وحق العودة. دفاع الفلسطينيين الذين وجدوا أنفسهم يحملون جنسية إسرائيلية.
. السعودية: 2017 فازت دار الساقي بسيرة جديدة لابن العربي.
. لبنان 2018 فازت دار الآداب بهجاء لنظام الأسد المترنِّح.
. الجزائر 2019 دار ميم فازت برواية تتحدث عن الاحتلال الفرنسي للجزائر 1830، بإشارة إلى مريم المجدلية في ص1 وص2 و(أنت تعلم أنَّه ليس عارنا الوحيد، وكل الأمم لها ما يسوؤها من المَثالِب/ الديوان الإسبرطي، ص((17 الكل كان يريد المشاركة في حملة الجزائر، حتى القس رأيته متشبثاً بالقائد العام: حلمي يا سيدي القائد الانضمام إلى زمرة هؤلاء المباركين الذين يعلون من شأنِ المسيح/ 
ص22).