حسن الكعبي: علينا تنفيذ ستراتيجية تناهض العنف ضد المرأة

الثانية والثالثة 2018/12/20
...

بغداد / الصباح 
أكد نائب رئيس البرلمان حسن الكعبي، امس الأربعاء، ان العراق رائد بتشريع قوانين لصالح المرأة لكن هناك خللا بتنفيذها، بينما دعا الى تنفيذ ستراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة.
وقال مكتبه في بيان تلقت “الصباح” نسخة منه: إن “النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي استقبل في مكتبه بمجلس النواب رئيسة واعضاء رابطة المرأة العراقية، بحضور النائب هيفاء الأمين عضو لجنة المرأة وحقوق الانسان النيابية “. 
واكد الكعبي، ان “العراق يعد من البلدان الرائدة في مجال تشريع القوانين التي تصب في صالح المرأة، لكن هناك خللا في تنفيذ هذه القوانين، وعلى السلطات الثلاث (التشريعية والتنفيذية والقضائية) العمل معا في تنفيذ ستراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة”. 
وبين ان “هناك اطرا قانونية تأخذ بها كافة المؤسسات في تعاملها مع قضايا تخص المرأة، والدستور والقوانين والتعليمات ، كلها شرعت وفق مبدأ دعم المرأة، وقانون العقوبات العراقي خير مثال على ذلك وهو من افضل القوانين على مستوى العالم العربي والاقليم“.
وتابع ان “ في العراق صورة حقيقية عن المرأة الريادية في كافة المجالات، وعلينا العمل لزيادة هذه المساحة تدريجيا، وهو يتطلب عملية تثقيف بعضها موجه للمجتمع، والاخر للجهات التي تنظم المجتمع وبخاصة رؤساء الكتل السياسية بهدف منح دور اكبر للمرأة العراقية التي اثبتت جدارتها في الادارة والقيادة”.