الزراعة: الحرائق أثرت في 4 بالمئة من مساحة محصولي الحنطة والشعير

الثانية والثالثة 2020/05/12
...

بغداد / الصباح / شذى الجنابي  المحافظات/ مراسلو الصباح   
 
اكدتْ وزارةُ الزراعةِ انَ الحرائقَ التي شهدتها بعضُ المناطقِ بالمحافظاتِ خلالَ الأيامِ الماضيةِ، اثرتْ في مساحةٍ لا تتجاوزُ الاربع بالمئة من المساحة الكلية المزروعة بمحصولي الحنطة والشعير للعام الحالي، وبينمما تفقد وزير التجارة موقع تسلم محصول الحنطة في منطقة الدورة، تستمر عمليات حصاد وتسويق المحصولين في محافظات عدة من البلاد.  
وقال المتحدث الرسمي للوزارة حميد النايف بتصريح خاص لـ"الصباح": ان وزارته شكلت بالتعاون مع الدفاع المدني، غرف عمليات مشتركة بجميع المحافظات لمتابعة الحرائق التي تستهدف المساحات المزروعة بمحصولي الحنطة والشعير.
وارجع اسباب الحرائق الى تماس كهربائي، أو وضع مواد قابلة للحرق بمواقع الحقول، أو بسبب العواصف مثلما حصل بمزراع محافظة ديالى قبل أيام نتيجة لسرعة الهواء مع توفر شرارات الكهربائية، نافيا تسببها بخسائر كبيرة، مؤكدا ان المساحات التي تعرضت للحرق لم تتجاوز الاربع بالمئة من المساحة الكلية للمحصولين.
في سياق متصل، أجرى وزير التجارة وكالة وزير التربية علي الدليمي، امس الاثنين، زيارة تفقدية لسايلو الدورة واطلع ميدانيا على حملة تسويق الحنطة.
وذكر بيان للوزارة نقله الناطق الرسمي لها وتلقته "الصباح"، ان الوزير اطلع على آليات الفحص المختبري في سايلو الدورة والية تسلم المحاصيل من المزارعين والفلاحين، نقلا عن الدليمي قوله: إن حملة تسويق الحنطة تشهد تزايدا كبيرا، معربا عن امله بأن يكون موسم التسويق الحالي الاكبر، وان تكون نوعية الحنطة المجهزة من الفلاحين والمزارعين جيدة.
وشدد وزير التجارة،على أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اكد على ضرورة ايلاء المنتج الوطني أهمية خاصة والامتناع بشكل فوري عن استقبال أي كميات مسوقة وقادمة من خارج الحدود، مطالبا القائمين على أجهزة الفحص المختبري وإدارة السايلو بـاتباع التعليمات والضوابط في استقبال الحنطة المحلية المجهزة من الفلاحين والمزارعين.
في الشأن نفسه، شرعت محافظة نينوى امس الاثنين، بعملية حصاد محصول الشعير والحنطة بمساحة تقدر باكثر من ستة ملايين دونم موزعة بالتناصف بينهما، بحسب ما افاد به مدير زراعة المحافظة الدكتور دريد حكمت طوبيا.
واوضح لـ"الصباح" ان وزارة الزراعة وجهت بفتح مواقع تسلم محصول الشعير في نينوى في الـ 17 من الشهر الحالي، منوها بأن الشعب الزراعية سجلت بدء حصاد المحصول بجنوب الموصل ومخمور وستتصاعد وتيرة الحصاد تباعا في الايام القليلة المقبلة، منوها بأن حصاد محصول الحنطة سيبدأ في الاسابيع الاولى من الشهر المقبل، مذكرا بأن المحافظة كانت قد سوقت العام الماضي اكثر من 700 الف طن من محصول الشعير. 
وفي محافظة النجف الاشرف،فان الكميات المستلمة من محصولي الحنطة والشعير حتى الان، تجاوزت الـ 25 الف طن، بواقع 14 ألف طن من الحنطة واكثر من 11 ألف طن من الشعير، بحسب ما ذكره رئيس قسم التخطيط والمتابعة في مديرية زراعة النجف الدكتور مضر جهاد عبد الامير في حديث لـ"الصباح".
اما محافظة الديوانية فقد اوضح رئيس اللجنة المركزية لتسويق محصول الحنطة فيها نجاي العمراني لـ"الصباح"، انه تم حتى الان تسلم 66 ألفا و724 طنا من المحصول، متوقعا ان تكون نهاية الاسبوع الحالي الذروة بعملية التسلم.
وفي السياق ذاته، افاد مدير زراعة كربلاء المقدسة رزاق ردام الطائي لـ"الصباح" ، بان الكميات التي سوقت من الفلاحين والمزارعين من محصولي الحنطة والشعير بلغت حتى الان 20 الف طن، 19 ألفا منها للحنطة، متوقعا تسويق اكثر من 78 ألف طن منهما، والتي نوه بانها سترتفع الى 90 ألفا في حال موافقة وزارتي الزراعة والتجارة على تسلم المزروع منهما خارج الخطة.