فنانة يابانية ترسم لوحاتها على الخبز المحمص

الصفحة الاخيرة 2020/05/18
...

ترجمة: شيماء ميران
 
 
 
استغلت المصممة والرسامة اليابانية مانامي ساساكي (27 عاما) وقتها خلال الحجر الصحي في المنزل برسم لوحاتها الرائعة على الخبز المحمص.
وكل ما تحتاج اليه لصنع الازهار والاشجار المميزة ورسم الصور الشخصية، هو انواع من الطعام وإبرة الخياطة وسكينة الزبدة، وهذه الاعمال الفنية جميعها صالحة للاكل.
وقالت في حديث لها مع موقع انسايدر: "من المهم انها ذات مذاق جيد بالفعل، وعندما يراها الناس يشعرون بلذتها. لقد كنت في المدرسة الثانوية حين بدأت اتقاضى أجرا عن اعمالي، أما حاليا فأنا اعمل فنانة في شركة للتصميم واعرض اعمالي في طوكيو".
كانت ساساكي عادة تصنع الفن التصوري، لكنها تحولت الى اعمال قابلة للاكل، بعد ان خطرت لها الفكرة وهي في المنزل اثناء الحجر الصحي، وبعد ان اصبحت تهتم اكثر بما تأكله.
تقول ساساكي: "قبل الحجر الصحي، كنت اُهمل وجبات الطعام خلال روتين عملي، لاني كنت اعيش حياة مزدحمة يوميا، وافترض اني كنت اتحكم بوقت وجبة الطعام وحسابها وتقليلها. لكن في هذا الوضع تعلمت ان اقوم بتقييم نظام اليوم".
مضيفة "استطيع شراء جميع المكونات من الاسواق القريبة مني. ولا اذهب بعيدا جدا، واحاول العمل من المنزل قدر المستطاع".
ويمكن ان يستغرق البحث عن الفكرة وصناعة هذا الفن من ثلاث الى اربع ساعات، وتعتمد في تصاميمها على المجالات التي تهتم بها، كالثقافة اليابانية واعمال الفنانين الاخرين، واصعب جزء في تحضير وجبة الفطور هو إضافة التفاصيل بدون ان تبدو اصطناعية.
ومن المهم بالنسبة لساساكي ان يحتفظ الطعام بشكله الصالح للاكل بعد إكمال عملها الفني، فضلا عن انها لا تستخدم الوانا صناعية، وحتى لو كان هذا عملها الفني، فهي تعلم انه مُصمم ليؤكل، لذا لا تنزعج من اختفاء اعمالها الفنية بعد تناولها لجميع الطعام الذي تصنعه.
وتخطط ساساكي للاستمرار بصنع فنها الإبداعي على الخبز، وتقول: "إن الخبز مخصص للصباح".