جمع التكسير

الصفحة الاخيرة 2020/06/06
...

حسن العاني 
 
من محاسن التنقلات الوظيفية- على ما فيها من متاعب- ان الموظف يتعرف على مدنٍ جديدة، وبيئات متباينة ومجتمعات محلية لها عاداتها وتقاليدها هذا غير ما يكسبه من صداقات طيبة من شأنها توسيع دائرة معارفه وعلاقاته العامة، وعلى وفق تجربتي الخاصة فإنَّ (النقل الوظيفي) إذا كان الى مدينة عراقية كردية مثل ناحية حرير تكون المحاسن مضاعفة لأنَّ الموظف المنقول مثلي سيتعلم لغة أخرى.
الحديث يدور في العام 1979 أنا أذهب الى حرير معلماً لمادة اللغة العربية في إحدى مدارسها وكانت أولى مفاجآتي أنَّ مفردات الكتاب المقرر (قواعد اللغة العربية) هي المفردات ذاتها التي تدرس في حرير وبغداد والنجف اما اشد مصاعبي فهي انني لا اعرف شيئاً من اللغة الكردية سواء كانت الفصيحة ام العامية وتلامذتي الكرد لا يتقنون شيئاً من اللغة العربية سواء كانت الفصيحة ام العامية، كانت ايامي الاولى محنة حقيقية وكنت اشعر بالمرارة لانني ابذل طاقة فوق جهدي ولا استطيع الايفاء بما اطمح اليه ولا بد من ان استذكر هنا بامتنان كبير ومحبة عظيمة تلميذتي (آمنة) ابنة الحادية عشرة والضفيرة الشقراء والشبه الكبير بينها وبين اصغر بناتي (اميمة) فقد كانت تحسن العربية العامية بصورة افضل من زملائها ولذلك كنت اعتمد عليها في ايصال شروحاتي واستعين بها على ايضاح هذه المفردة او تلك وباختصار شديد كانت امنة هي معلم الصف!!
بعد مرور شهر تقريباً تطورت اوضاعي اللغوية وتعلمت صياغة بعض الجمل وحفظت عدداً لا يستهان به من المفردات الكردية خاصة تلك التي احتاج اليها في المدرسة والمطعم مثل (تفضل، استريح، الله بالخير، معلم، قيام، جلوس، كتاب، خبز، لحم، دجاج، جائع، شبعان، شكراً، ماء، لبن.. الخ) هذا غير الارقام وايام الاسبوع وبعض التعابير الغزلية التي تعلمتها قبل غيرها.
ذات يوم كنت قد انتهيت من موضوع جمع المؤنث السالم من غير صعوبة تذكر لانَّ قاعدته سهلة التعلم الا ان الصعوبة بدأت عندما انتقلت الى جمع التكسير لانه سماعي متغير القواعد وحين وصلنا الى حل التمارين صادفتني مفردة (رغيف) والمشكلة تكمن في معناها قبل جمعها ولهذا حاولت عبر يدي ولساني تذليل المعنى، واخبرتهم ان الرغيف (قرصة خبز واحدة، والخبز هو (نان) بالكردي.. الخ) ثم سألتهم (من يجمع كلمة رغيف؟) وارتفعت الاصابع وكان اصبع امنة اكثرها حماسة واندفاعا ورأيت انها الاجدر بهذه المهمة العسيرة فتوجهت اليها بالسؤال (ها امونه.. ما هو جمع رغيف) وبثقة عالية بالنفس اجابتني (نانات)!!