اتفاقيات ستراتيجية بين العراق والأردن

الثانية والثالثة 2018/12/29
...

بغداد / الصباح
 
 
عبر رئيس الجمهورية، برهم صالح، خلال استقباله رئيس الوزراء الاردني، عمر الرزاز، عن عمق العلاقة التاريخية بين العراق والأردن، مشيراً الى الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية، والارتقاء بها لتحقيق طموح وتطلعات الشعبين الشقيقين في حين اثمرت اللقاءات الرسمية التي اجراها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، مع نظيره الاردني عمر الرزاز، التوصل الى جملة اتفاقيات ستراتيجية بين البلدين، تتعلق بالعديد من الجوانب، لاسيما الاقتصادية والخدمية.
 فبينما اتفق عبد المهدي والرزاز، على فتح المعابر الحدودية الأردنية العراقية (الكرامة - طريبيل) أمام حركة النقل للبدء بتسيير الرحلات للبضائع سريعة التلف اعتبارا من شباط المقبل، وخصم 75 بالمئة من الرسوم على البضائع العراقية المستوردة عن طريق ميناء العقبة، وقع وزير الكهرباء اتفاقية مع نظيرته الاردنية، للربط الكهربائي بين كلا البلدين الشقيقين.
وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية تلقته "الصباح"، بأن رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، استقبل في قصر السلام ببغداد، أمس السبت، رئيس الوزراء الاردني الدكتور عمر الرزاز والوفد المرافق له.
وأكد الرئيس صالح، خلال اللقاء أهمية تعزيز روابط الاخوة وتطوير سبل التعاون البناء بين العراق والاردن، لاسيما أن البلدين يرتبطان بعلاقات تاريخية مميزة، مشيراً الى حرص العراق على تعزيز العلاقات الثنائية، والارتقاء بها لتحقيق طموح وتطلعات الشعبين الشقيقين.
وبحث رئيس الجمهورية مع رئيس الوزراء الاردني توسيع التعاون الثنائي في مجالات الصناعة والتجارة والطاقة، فضلا عن مناقشة المشاريع الستراتيجية بما يحقق التكامل الاقتصادي.
بدوره، جدد الرزاز موقف المملكة الداعم للعراق في المجالات كافة، مبدياً استعداد بلاده للمساهمة باعادة إعمار المدن المحررة.
من جانب آخر، شهدت المباحثات الرسمية بين الوفدين الرسميين العراقي والاردني برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس وزراء الأردن عمر الرزاز، الاتفاق على عدة قضايا واتفاقات ستراتيجية بين البلدين، حيث تقرر فتح المعابر الحدودية الأردنية العراقية (الكرامة - طريبيل) أمام حركة النقل للبدء بتسيير الرحلات للبضائع سريعة التلف اعتبارا من شباط المقبل، وخصم 75 بالمئة من الرسوم على البضائع العراقية المستوردة عن طريق ميناء العقبة، وتخصيص أرض بمساحة 24 كيلومترا على الحدود بين الدولتين لإقامة منطقة صناعية مشتركة، والاتفاق على الربط الكهربائي بين العراق والأردن والانتهاء من الاتفاقية الاطارية لأنبوب النفط العراقي – الأردني الذي سيمتد من البصرة إلى العقبة والاتفاق على مرور سعات الانترنت للعراق من خلال الأردن لدعم العراق في انشاء البنية التحتية.