مقاتل في الحشد يبتكر روبوتاً لحماية الملاكات الطبيَّة

الصفحة الاخيرة 2020/07/21
...

كربلاء/ علي لفتة
 

تمكن أحد مقاتلي لواء علي الأكبر (ع) التابع للعتبة الحسينية المقدسة من ابتكار وصناعة روبوت بجهد ذاتي واستثنائي يعمل على حماية خطوط الصد الأول من ملامسة المصابين بشكل مباشر من خلال نقل إيعازات الملاكات الطبية بالصوت والصورة الى المريض، كما يقوم بتقديم الطعام والمستلزمات الطبية والعلاجات للمرضى.

المُصنّع المقاتل مصطفى داخل قال إنَّ "القتال ضد الجائحة مستمر مثلما هو مستمر ضد (داعش)، فكلاهما ضد الإنسان".
وأضاف "لي اهتمامات كبيرة في المسائل العلمية ولم يمنعني التطوع في اللواء من ممارسة هذه الهواية التي وظفتها في ابتكار روبوت قادر على حماية الملاكات الطبية والصحية في المستشفيات من الاصابة بكورونا، لانهم على تماس مباشر مع المرضى ولهذا فان الروبوت الذي قمت بتصنيعه بشكل شخصي رغم بساطة المواد المستخدمة في صناعته دخل الخدمة وأثبت نجاحاً كبيراً".
وبيّن داخل أنَّ "كلفة الروبوت واطئة وهو يمتاز بخفة وزنه نوعاً ما وتنقله بين الغرف عن طريق التحكم به عبر جهاز (الريموت كونترول)". وذكر المبتكر أنه يفكر بتطوير الروبوت ليكون قادراً على قياس درجة حرارة المصابين أيضاً.
معاون مدير إعلام العتبة الحسينية ولاء الصفار اشار لـ"الصباح" أنَّ "الروبوت الذي قام بتصنيعه مصطفى داخل ليس الوحيد الذي رأى النور بدعم ملاكات العتبة أو الألوية المقاتلة التابعة للعتبة المقدسة، بل هناك الكثير من الفعاليات التي تقام نتيجة للدعم الذي تقدمه إدارة العتبة لكل المبادرات التي تفيد في خدمة المجتمع".