مشرِّعون لـ { الصباح }: حزمة قوانين تنتظر التصويت

الثانية والثالثة 2020/07/27
...

بغداد / مهند عبد الوهاب
 
شدد أعضاء في مجلس النواب على ضرورة عقد جلسة طارئة لمناقشة جائحة كورونا وأزمة شح الطاقة الكهربائية فضلا عن موازنة العام الحالي التي لم تقر حتى الآن، وبينما اقدم عدد من النواب على جمع التواقيع لاستئناف الجلسات، تواصل اللجان النيابية عملها في اعداد مشاريع القوانين تمهيداً لطرحها حال استئناف المجلس أعماله.
 
وقال عضو لجنة الخدمات النيابية عباس العطافي في حديث لـ”الصباح”: ان “لجان المجلس تعمل بالرغم من العطلة التشريعية وتم جمع تواقيع عدد من النواب لغرض عقد جلسة طارئة لمناقشة الازمات التي تمر بالبلد”.
وأضاف العطافي أن “لجنة الخدمات اعدت قانون الطرق والعشوائيات الذي قرئ قراءة اولى وثانية وهو مطروح للتصويت”، مبيناً أن “القانون سيعالج السكن العشوائي وسيُمَلِّك العشوائيات لساكنيها ضمن التصميم الاساسي للمدينة، في حين سيتم نقل الساكنين ضمن المباني العامة الى مناطق اخرى وتمليكهم قطع اراض بديلة”.
وأشار العطافي إلى أن “اللجنة تواظب على عقد الاجتماعات الرسمية وليس عبر الانترنت أيام الاحد والاثنين والثلاثاء والاربعاء من كل أسبوع”، لافتاً إلى أن “اللجنة اجتمعت مع وزارة التخطيط والمديرين العامين لوزارة الاسكان والاعمار والخطوط الجوية العراقية وشكلت لجان تحقيق في الوزارات وامانة بغداد ومشاريع محافظة بغداد ومشاريع الخطوط الجوية وسلطة الطيران المدني”.
واكد العطافي أن “اللجنة التحقيقية لمتابعة ملف الكهرباء تواصل عملها برئاسة النائب الاول وقد وجهت كتبا رسمية لوزارة الكهرباء، وعقدت اجتماعات داخل الوزارة لمتابعة الملفات ودراستها».
من جانبه، ذكر عضو لجنة الثقافة والسياحة والاثار بشار الكيكي ان المجلس لم يعقد جلساته بسبب الوضع الصحي العام للبلاد، مستدركاً أن اللجان البرلمانية المختلفة مستمرة بعملها لبحث القوانين ودراسة المقترحات من خلال اللقاءات عبر الانترنت.
وقال الكيكي لـ”الصباح”: ان “البرلمان يولي اهمية كبيرة للموضوعات التي تخص الرأي العام والبرنامج الحكومي الذي صوت عليه”، مبيناً أن “اخر نقاش كان لموضوع قانون الاقتراض وقانون الانتخابات”.
واضاف الكيكي ان “اللجنة اعدت مشاريع قوانين بمشاركة اللجان البرلمانية من بينها مشروع قانون سامراء عاصمة الثقافة الاسلامية الذي استكملت المناقشات بشأنه ولم يتبق سوى التصويت عليه، واستضافت وزير الثقافة لبحث قانون الوزارة وسيرسل القانون عن طريق مجلس الوزراء”، مشيراً الى ان “اللجنة اعدت برامج لدعم القطاع السياحي وقانون هيئة السياحة والعمل على استرداد الاثار المسروقة والمنهوبة واجتمعنا مع الوفد الاميركي وطالبناهم باستعادة الاثار المنهوبة ومن بينها الارشيف اليهودي وارشيف 
النظام السابق”. 
اما بشأن ادراج الاثار العراقية في لائحة التراث العالمي، فاكد  الكيكي ان هناك “قائمة اولية لادراج الاثار العراقية في لائحة التراث العالمي، وتضم العمادية في دهوك والمدينة الاثرية القديمة في نينوى وثمانية مواقع اخرى كقائمة اولية في عموم العراق”.
بينما اشار عضو اللجنة الاقتصادية النيابية نوفل الناشئ إلى ان هناك العديد من المطالبات بعقد جلسة برلمانية لمناقشة الاوضاع في البلاد وقد جمع بعض النواب تواقيع لعقدها.
واضاف الناشئ في حديث لـ”الصباح” ان “اللجان النيابية المختلفة مستمرة في دراسة القوانين ومناقشتها وتقديم الجاهز منها للقراءة والتصويت للمجلس حال انعقاد الجلسات”، مبيناً أن اللجنة الاقتصادية تتابع التطورات الاقتصادية في البلاد وتدعم القوانين التي تسهم في تحريك عجلة الاقتصاد العراقي.
وشدد الناشئ على ضرورة “تعديل قانون الاستثمار على وفق متطلبات المرحلة من اجل انعاش الاقتصاد العراقي اضافة الى ان تفعيل الاستثمار بشكل صحيح سيؤمن العمل للايدي العاطلة ويسهم في تقليص البطالة”، داعياً إلى تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص من اجل تحريك الاقتصاد.