نظام دخول جديد للتسوق من المتاجر في بلجيكا

اقتصادية 2020/08/09
...

بروكسل/ كاظم الحناوي
 

ستقوم سلسلة متاجر ألدي (Aldi) بنصبِ نظامٍ للإشارات الضوئية عند مداخل متاجرها في بلجيكا والبالغة 450 فرعاً، ليسمح بدخول عدد محدد من المتسوقين عندما تضيء الإشارة الخضراء، ومعها تفتح الأبواب آلياً، وتسد تلك الأبواب عند إضاءة اللون الأحمر. لضمان قيام العملاء بالتسوق بأمان ، هناك حد أقصى لعدد العملاء لكل فرع، ويتم تحديد هذا الرقم من متجر لآخر.

العميل الجديد
قال مدير المبيعات، في آلدي كون بيسينس: «اعتمادا على عدد العملاء الموجودين ، سيرى العميل الجديد شاشة خضراء أو حمراء عند 
دخوله المتجر، عندما يتم الوصول إلى الحد الأقصى الآمن من العملاء ، سيظهر للعميل شاشة حمراء. سيظل باب الوصول مغلقاً لفترة قصيرة. 
خلال الأيام القليلة الأولى ، سوف نشرح لك النظام عند المدخل، بالإضافة إلى العد التلقائي للعملاء، هناك إجراءات أخرى مثلاً المطهر متاح ، ومن الضروري أن تأخذ عربة التسوق ، ويطلب منك التسوق بمفردك».
 
قيمة المواد
وقد دفع لاتخاذ النظام الجديد تغير ملامح التسوق خلال جائحة كورونا مثل سماع النداءات الداخلية المتكررة لتذكير المتسوقين باتباع الإرشادات، 
والتقيد بالتباعد. وتوظيف حراس للقيام بدوريات داخل المتاجر، لخفض عدد المتسوقين. 
واعتبار ارتداء قناع الوجه في المتاجر إلزامياً للموظفين والمتبضعين. ويمكنك مشاهدة حواجز من الزجاج المرن تفصل بين كاونتر استلام قيمة المواد عن العملاء، وتقوم كثير من المتاجر العمومية بالكشف على درجة حرارة المتسوق قبل دخوله المحل. 
 
المتاجر والمتبضعون
المشكلة ان الرعب الذي عاشه الناس ويعيشونه منذ اندلاع الجائحة 
يجعل المتاجر والمتبضعين محجمين عن استئناف عمليات التسوق المعتادة سابقاً.
تجدر الإشارة الى ان النظام 
سوف تطبقه شركة «آلدي» الى 
حين انتهاء جائحة كورونا في 
أكثر من 10 آلاف فرع في 20 بلداً، حيث تبلغ أرباح هذه الشركة الألمانية من تلك السلسلة نحو 50 مليار يورو 
سنوياً.