في اميركا.. وفرة العرض وانخفاض الاسعار

اقتصادية 2020/09/04
...

  واشنطن: نافع الناجي
 
عانى المزارعون الأميركيون خلال العام الماضي من موسم متقلب، فبالرغم من الموسم المليء بالأمطار الغزيرة، كانت هناك الحروب التجارية لاسيما مع الصين، وتأمل المزارعون أن يوّفر لهم العام 2020 فرصة للتعويض عن بعض ماخسروه، لكن بدلاً من ذلك، ازداد الوضع سوءًا بالنسبة للكثيرين، اذ ظلت الأسعار منخفضة، وسط تفشي جائحة كورونا. وبالرغم من عاصفة (لورا) الاستوائية التي اجتاحت مزارع الغرب الأوسط الأسبوع الماضي وظروف الجفاف في المناطق المعزولة، فلا يزال من المتوقع جني محصول وفير من الذرة وفول الصويا والأرز هذا العام.
 
فائض المعروض
يقول "توم بفيتزنماير"، المحلل في " سوميت كوموديتي" للوساطة المالية، ومقرها في ولاية آيوا، في مذكرة بحثية اطلعت عليها "الصباح"، " يبدو أن التجارة توصلت إلى استنتاج مفاده بأنه لا يزال هناك فائض في المعروض من الذرة في الولايات المتحدة  والعالم".  وتم تعزيز هذه الحالة عندما قام Pro Farmer، بجولة استغرقت أسبوعًا في الأراضي الزراعية عبر سبع ولايات، بتقييم محصول الذرة الوطني عند 177.5 بوشل لكل فدان، ومحصول فول الصويا الوطني عند 52.5. وهذا أقل قليلاً من تقديرات وزارة الزراعة الأميركية السابقة، ولكنه أعلى من محصول 2019 المشبع بالمياه، وبالنسبة للعديد من المزارعين الأميركيين، فإن احتمال بقاء أسعار الحبوب منخفضة أمر لا يمكن الصبر عليه.
 
صراع يومي
يقول دوج سومبك، رئيس اتحاد مزارعي ساوث داكوتا، ومزارع آخر مساحة ارضه 3000 فدان من محصولي الذرة وفول الصويا في مقاطعة براون بولاية فلوريدا: "إنه صراع يومي تقريبًا لتقرير ما يجب القيام به في العام المقبل".
يقول سومبكي إن مصعّد الحبوب المحلي الخاص به يدفع 2.87 دولار مقابل مكيال الذرة، وهذا أقل بمقدار دولار تقريبًا مما يحتاج إلى جمعه لتحقيق التعادل. وينطبق الشيء نفسه على فول الصويا الخاص به، والذي يرغب المصعد في دفع ما يقرب من 8.50 دولارات للبوشل الواحد.
 
أسعار منخفضة
لم ترتفع أسعار الذرة وفول الصويا منذ بداية العام، عندما وقع توقيع اتفاقية التجارة للمرحلة الأولى بين الولايات المتحدة والصين، التي تنص على أن الصين ستشتري بقيمة 36.5 مليار دولار من السلع الزراعية من الولايات المتحدة، مما أعطى المزارعين الأمل في أن الطلب على الصادرات من الصين سوف تقلب المعادلة لصالحهم. وبدلاً من ذلك، انخفضت العقود الآجلة للذرة الأكثر نشاطًا في مجلس شيكاغو للتجارة بنسبة 16 بالمئة منذ بداية العام، بينما انخفض القمح بنسبة 6 بالمئة وتراجع فول الصويا بنسبة 5 بالمئة تقريبا.
ارتفعت الواردات الصينية من الذرة وفول الصويا والقمح من الولايات المتحدة بنسبة 144 بالمئة عما كانت عليه في هذه المرحلة من العام الماضي، وفقًا لبيانات من الخدمات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة الأميركية، لكن ظهور جائحة كورونا في الولايات المتحدة، في آذارالماضي، أعاق الطلب المحلي على الحبوب مع إغلاق المطاعم والمؤسسات الأخرى في جميع أنحاء البلاد. 
ولفت سومبكي الى إنه إذا لم يتحسن الوضع بسرعة، فقد يُجبر على ترك الزراعة، وقال "لدينا بعض الخيارات التي يتعين علينا اتخاذها". "خلال السنوات الثلاث الماضية، فقدنا الأسهم في مزرعتنا. هل نريد الاستمرار في فعل ذلك؟"
ارتفاع حالات الإفلاس
حالات الإفلاس مرتفعة في القطاع الزراعي الاميركي، فقد قدم ما يقرب من 580 مزارعا الحماية بموجب الفصل 12 من الإفلاس بنهاية 30 حزيران، وفقا للبيانات الفيدرالية، وتظهر بيانات أحدث من بنك الاحتياطي الفيدرالي في مدينة كانساس سيتي أنه من المتوقع أن تنخفض مدفوعات قروض المزارع بشكل حاد في الأشهر الثلاثة 
المقبلة. ويقول برايان فيلبوت، الرئيس التنفيذي لشركة AgAmerica Lending التي تتخذ من ولاية فلوريدا الأميركية مقراً لها، "لقد دخلنا الجائحة مع وجود الكثير من العمليات، التي زادت محنة المزارعين". وأضاف " إن معظم حالات الإفلاس التي يتم الإبلاغ عنها هي من قبل المزارع العائلية الصغيرة، بينما تنتهز العمليات الزراعية الأكبر الفرصة لشراء الأراضي من المزارعين المنكوبين مستغلين حاجتهم الى المال ". وذكر فيلبوت: "إن المنتجين الكبار يقومون بعمل جيد ويقومون بالاستحواذ على آلاف الهكتارات من 
الاراضي".
 
مساعدات حكوميَّة
اسهمت المساعدات الحكومية من وزارة الزراعة الأمريكية وبرنامج المساعدة الغذائية لفيروس كورونا الذي تبلغ قيمته 19 مليار دولار في التخفيف نسبياً من الأضرار المالية الناجمة عن انخفاض أسعار السلع الأساسية، لكن المزارعين يقولون إنها مجرد إسعافات أولية.  "نحن في اقتصاد الزراعة نقدر حقا المساعدة التي حصلنا عليها من الحكومة الفيدرالية،" قال ريتشارد جوبيرت جونيور، رئيس مكتب إلينوي للمزارع ومزارع الذرة وفول الصويا والقمح في جنوب شرق إلينوي، "لكننا نرغب حقًا في الحصول على عائداتنا من 
السوق".