مفاهيم اقتصادية

اقتصادية 2020/09/08
...

التصنيف الائتماني
 تقدير تجريه بعض الوكالات التجارية المتخصصة لتقدير صلاحية أو أهلية شخص للحصول على قروض أو جدارة شركة أو حتى دولة للحصول على قروض، وهي في ذلك تقوم بدراسة إمكانيات الشركة أو الشخص أو الدولة المالية، ومدى ائتمانها على القرض وقدرتها المالية على تسديده، وهي تأخذ في حسابها السجلات الخاصة بالشخص أو الشركة أو الدوله وتصرفها في الماضي بالنسبة إلى قيامها بتسديد ديونها.
 
الحرب التجارية
مصطلح يشير إلى قيام دولتين أو أكثر بفرض رسوم جمركية أو حواجز تجارية على بعضها البعض ردًا على حواجز تجارية أخرى، تؤدي الحماية الاقتصادية إلى اتجاه المخرجات الاقتصادية لكلتا الدولتين إلى وضع الاكتفاء الذاتي.
 
 
الاستقلال المالي
 يستخدم مصطلح الاستقلال المالي عموما لوصف حالة وجود ثروة شخصية مناسبة للعيش، من دون الحاجة إلى العمل بنشاط من أجل الضروريات الأساسية، بالنسبة للأشخاص مستقلين ماليا يجب أن يكون دخلهم أكثر من نفقاتهم. ملاحظة: الاستقلال المادي يختلف عن رأس مال المشروع الذي يحتاجه مشروعك، فمثلا لو افترضنا بأن مشروعك بحاجة إلى رأس مال مقداره (100) ألف ريال و مصاريفك الشهرية عبارة عن (4000) ريال فأنت بحاجة لتملك ما مقداره (124) ألف ريال بمثال أنك تود أن تكون مستقلا ماديا لمدة (6) أشهر.
 
الإيراد
الدخل الذي تحققه الشركة أو المصنع أو المؤسسة التجارية من نشاط أعمالها التجاري، وهو في العادة إيراد بيع سلع أو خدمات إلى مشترين، وفي بلاد كثيرة مثل المملكة المتحدة يعني الإيراد حجم الأعمال، اما في الأعمال التجارية، يعرّف الإيراد أو «دورة رأس المال» على أنه الدخل الذي تستحقه الشركة من أنشطة الأعمال التجارية العادية التي تقوم بها، كبيع سلعة أو خدمة للعملاء والمستهلكين.
 
سند مؤقت
 سند مؤقت تصدره المؤسسة التجارية أو الصناعية أو الشركة بغرض الحصول على المال بسبب حاجتها إليه بصورة مؤقته، كما في حالة تعرضها إلى ضائقة مالية مؤقتة، وأحيانا تسمى هذا النوع من السندات بالاصطلاح الإنجليزي Temporary bond.