ارتفاع اسعار النفط بسبب عاصفة خليج المكسيك

اقتصادية 2020/09/18
...

  عواصم: وكالات
 
ارتفعت أسعار النفط خلال الجلسة الرابعة على التوالي، إذ تشير تقديرات غولدمان ساكس إلى أن السوق تشهد عجزا في وقت بدأت فيه عاصفة جديدة تتشكل في خليج المكسيك، ما يضع الخام على مسار تحقيق مكسب أسبوعي بنحو 10 بالمئة. وبعد إغلاق بورصة طوكيو، ارتفع خام برنت 27 سنتا ، أو ما يعادل 0.6 بالمئة إلى 43.57 دولار للبرميل، بينما ربحت العقود الآجلة للخام الأميركي 23 سنتا أو ما يعادل 0.6 بالمئة إلى 41.20 دولار للبرميل.
وانخفض الخامان القياسيان في بداية الجلسة لكنهما ارتفعا بقوة هذا الأسبوع بعد أن تسبب الإعصار سالي في خفض إنتاج النفط الأميركي وعرضت أوبك وحلفاؤها خطوات لمواجهة ضعف السوق.
وقال غولدمان ساكس في تقرير جديد: إن تخزين الخام في الآونة الأخيرة على متن ناقلات نفط للتسليم الآجل “مدفوع بديناميات مؤقتة لتخصيص المخزون” وليس زيادة في المخزونات العالمية كان من شأنها الإشارة إلى أن السوق تشهد فائضا في
 الإمدادات.
وقال محللو غولدمان ساكس” بحسب تقديراتنا، فإن سوق النفط ما زالت في حالة عجز مع مراكز المضاربة حاليا عند مستويات منخفضة للغاية”.
ويتوقع بنك الاستثمار أن يبلغ عجز السوق ثلاثة ملايين برميل يوميا في الربع الأخير من العام، وأكد أن مستهدفه لبرنت سيبلغ 49 دولارا بحلول نهاية العام و65 دولارا بحلول الربع الثالث من العام المقبل.
من جهة أخرى قالت مصادر لرويترز: إن شركة التكرير اليابانية فوجي أويل اشترت شحنتين من خام الشرق الأوسط للتحميل في تشرين الثاني عبر عطاءات.
وأضافت أن الشركة اشترت شحنة بحجم 500 ألف برميل من خام زاكوم العلوي بعلاوة تتراوح بين عشرة وعشرين سنتا للبرميل فوق سعر البيع الرسمي وشحنة 500 ألف برميل من خام قطر البري بعلاوة صغيرة إلى سعر البيع الرسمي.
وفي الشهر الماضي، اشترت شركة التكرير مليوني برميل من خام الشرق الأوسط معظمها بخصم.