قانون الملكيَّة الفكريَّة والتحول الرقمي في العراق

اقتصادية 2020/09/21
...

م.علي مصطفى حسن
 
توقع الحكومات عادة على اتفاقيات مشتركة كجزء من الالتزامات، كدليل على احترام المعايير والقوانين الدولية وكمثال مهم هنا عن اتفاقية WIPO في مجال الملكية الفكرية وحقوق النشر وهي من المواضيع الرئيسة في مجال أمن المعلومات ومنع القرصنة، وبالتالي وهي تسهم في حماية الاقتصاد المحلي للدول. يمكن تعريف قانون الملكية الفكرية بأنه قانون شرع لحماية حقوق ملكية الأفكار من خلال العلامات التجارية وبراءات الاختراع وحقوق النشر، بما في ذلك حق المالكين في نقل الملكية الفكرية والحصول على تعويض عن عمليات نقل هذه الملكية الى جهات اخرى (كبيع المؤلفات وبراءاة الاختراع).
وقبل أن ندخل في تفاصيل هذه الاتفاقية المهمة من الضروي ببعض القوانين الخاصة بموضوع الملكية الفكرية وهي:
1 - حقوق النشر(Copyright) : مصطلح قانوني يستخدم لوصف حقوق المؤلفين في أعمالهم الأدبية والفنية، تتراوح الأعمال التي يغطيها حقوق النشر من الكتب والموسيقى واللوحات والنحت والأفلام إلى برامج الكمبيوتر وقواعد البيانات والإعلانات والخرائط والرسومات الفنية، وبموجب هذا القانون فان الحقوق محمية لمدة 50 سنة بعد وفاة المؤلف ولا تحتاج لتسجيل رسمي، وكمثال على ذلك فيلم سينمائي، منتج موسيقي، كتاب.
2 - براءة الاختراع( Patent) هي حق حصري يُمنح للاختراع، وهو منتج أو عملية توفر بشكل عام طريقة جديدة لعمل شيء ما، أو تقدم حلاً تقنيًا جديدًا لمشكلة ما، للحصول على براءة اختراع، يجب الكشف عن المعلومات التقنية حول الاختراع للجمهور في طلب براءة الاختراع، وبموجب هذا القانون فإن براءة الاختراع محمية لمدة 20 سنة وبعدها تكون مفتوحة للجميع وتحتاج لتسجيل في مؤسسة رسمية، وكمثال على ذلك المحرك البخاري للعالم نيكولا تسلا.
3 - العلامة التجارية (Trademark) علامة قادرة على تمييز سلع أو خدمات مؤسسة ما عن المؤسسات الأخرى، العلامات التجارية محمية بحقوق الملكية الفكرية، لمدة 10 سنوات وتحتاج لتسجيل رسمي في مؤسسة رسمية .
4 - الأسرار التجارية Trade secret : مادة تتطلب حماية، إذا فقد، من شأنه أن يلحق أضرارًا جسيمة بالأعمال، من أجل توفير الحماية القانونية، يجب أن يكون السر التجاري مؤمنا ومحميا بشكل صحيح. الاتفاقية بمنظمة WIPO، حسب تعريف موقع المنظمة فانها منتدى عالمي مختص باقرار السياسات الخاصة بحماية الملكية الفكرية لأي ابداع او ابتكار في الدول المنضمة وهي احدى مؤسسات الامم المتحدة ولديها لجنة قضائية مستقلة للحكم في نزاعات الملكية الفكرية. حصل العراق على العضوية في هذه المنظمة عام 1976 واصدار قوانين خاصة في تلك الفترة لحماية حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والمبدعين والمبتكرين، وبعد تقادم هذه القوانين ومرور العراق بسنوات الحرب وما تلاها تم تعديل هذا القانون عام 2004 بامر سلطة التحالف الحاكمة انذاك وتمت اضافة الكثير من الفقرات، خاصة في ما يخص حقوق التأليف والابتكار والعقوبات المفروضة على المؤسسات والاشخاص منتهكي هذه القانون والتي قد تصل الى حد سحب رخصة او اغلاق المؤسسة، التي تقوم بانتهاك حقوق الملكية الفكرية وفرض غرامات بعشرات الملايين. نرى أن المؤسسة المحلية المسؤولة عن تنفيذ قرارات هذه الاتفاقية هي وزارة الثقافة ممثلة بالمركز الوطني لحماية حقوق النشر، ونحن هنا بصدد بيان قوانين الملكية الفكرية وتوعية المؤسسات والافراد وبالتالي تقليل المخاطر المحتملة من عدم الالتزام بهذه الاتفاقية.