الحكومة اليونانية تندد بمقالة مسيئة لأردوغان

قضايا عربية ودولية 2020/09/21
...

الحكومة اليونانية تندد بمقالة 
مسيئة لأردوغان 
 

ندد ستيليوس بيتساس المتحدث باسم الحكومة اليونانية، بمقالة نشرتها صحيفة «ديمقراطية» اليونانية، بعنوان رئيسي مسيء للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وكتب بيتساس في موقع تويتر: «يعتز الشعب اليوناني بحرية التعبير واستقلال وسائل الإعلام، التي يحميها 
دستورنا. 
ولكن هذا لا يلغي، الالتزام بمعاملة رئيس دولة أجنبية باحترام. فاللغة المسيئة تتعارض مع قيمنا وهي لا تثير لدى الحكومة اليونانية، إلا الشجب والتنديد»، وفي 18 أيلول، كتبت صحيفة «ديموقراطية» اليونانية، على صفحتها الأولى كلمات فاحشة بأحرف كبيرة باللغة التركية، موجهة لأردوغان، وللذين لا يتقنون التركية، قدمت هيئة تحرير الصحيفة ترجمة باللغة الإنجليزية. 

آلاف التايلانديين يتظاهرون 
ضد الحكومة 
 

تظاهرَ نحو 20 ألف شخص في العاصمة التايلاندية بانكوك احتجاجا على حكومة قائد الانقلاب السابق، رئيس الوزراء برايوت تشان أوتشا، كما دعا الكثير من المتظاهرين أيضا لإصلاح النظام الملكي، وهتف البعض «يسقط نظام الإقطاع.. يحيا الشعب» في أكبر مظاهرة تشهدها بانكوك منذ تولي برايوت السلطة في انقلاب عام 2014، وبدأت الاحتجاجات في التنامي في تايلاند منذ منتصف تموز الماضي للمطالبة بتنحي الحكومة وصياغة دستور جديد وإجراء انتخابات جديدة، كما كسر المتظاهرون حاجز «انتقاد الملكية» الذي كان محظورا من قبل.


الهند تعتقل صحفياً بتهمة 
التجسس للصين
 
ألقت شرطة العاصمة الهندية نيودلهي القبض على صحفي محلي مستقل بتهمة نقل «معلومات حساسة» لضباط مخابرات صينيين وقالت الشرطة في بيان، إن «راجيف شارما (61 عاما) اعتقل خلال الأيام القليلة الماضية وعثر الضباط على بعض الوثائق السرية المتعلقة بوزارة الدفاع الهندية في مقر إقامته»، وأضاف: «لدى الاستجواب، كشف شارما عن ضلوعه في شراء معلومات سرية وحساسة ونقلها إلى الصينيين الذين يتعاملون معه»، يأتي ذلك وسط تصاعد التوتر بين الجارتين الهند والصين على حدودهما في منطقة الهيمالايا.
 

استفتاء إيطالي لتقليص أعضاء البرلمان
 

تستعد إيطاليا لاستفتاء شعبي عام اليوم الاثنين، بشأن تقليص عدد أعضاء برلمان البلاد بواقع الثلث، وذلك تزامنا مع انتخابات محلية في 7 أقاليم ونحو 1000 مدينة، وأفادت وكالة «أنسا» الإيطالية بأنه من الممكن أن يشارك في الاستفتاء العام 51.5 مليون شخص يحق لهم التصويت، وينص التعديل الخاص بعمل البرلمان على تقليص عدد أعضاء مجلس الشيوخ من 315 إلى 200 عضو، وأعضاء مجلس النواب من 630 إلى 400 نائب. 

اعتقال 32 شخصاً في تظاهرات لندن
 
أفادت شرطة لندن بأنها اعتقلت 32 شخصا أمس الأول السبت شاركوا في احتجاجات على الإعادة المحتملة للقيود العامة بسبب عودة انتشار فيروس كورونا المستجد وتطعيم المواطنين باللقاحات ضده، وقالت الشرطة إن عناصرها حاولوا إقناع المتظاهرين الذين تجمعوا في ميدان «ترفلغر» بالمغادرة لكهم بقوا في المنطقة معرضين أنفسهم والآخرين للخطر».
وأشارت إلى أن المحتجين قابلوا رجال الشرطة بـ»أعمال عنف موجهة ضدهم»، ما دفعهم إلى تفريق المتظاهرين الذين رفضوا الانسحاب من الميدان.