«تحالف الشفافية» يطالب بتدقيق نفط كردستان

اقتصادية 2020/10/02
...

  بغداد: شكران الفتلاوي 
 
دعا التحالف العراقي للشفافية في الصناعات الاستخراجية (باعضائه السبعين من المنظمات غير الحكومية والخبراء والاكاديميين المهتمين بشفافية ايرادات النفط والغاز) الى توضيح موقف حكومة اقليم كردستان العراق بخصوص شفافية ايرادات النفط المنتج هناك.
وأوضح مصدر في التحالف لـ"الصباح" أنَّ "العراق انضم منذ العام ٢٠١٠ لمبادرة الشفافية الدولية في الصناعات الستخراجية،EITI، وعلى اثر ذلك تأسست مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية في العراق EITI التي تصدر تقارير سنوية مدققة عن الايرادات النفطية، طبقاً لمعيار المبادرة الدولية".
واضاف "من المفترض ان تتضمن التقارير، بيانات مدققة عن كل الايرادات المتحققة من انتاج وتصدير النفط والغاز في عموم العراق"، داعيا المسؤولين في اقليم كردستان الى التعاون مع المبادرة العراقية وتسليمها البيانات المطلوبة، اسوة بشركات النفط الوطنية والاجنبية العاملة في البلد، لاسيما بعد تعاقد حكومة الاقليم مع شركة ديلويت Deloitte العالمية لاصدار تقارير عن الايرادات النفطية المتحققة في الاقليم.
وأكد "ضرورة تدقيقها بمطابقة البيانات المقدمة من حكومة الاقليم والبيانات المقدمة من الشركات، بغية الارتقاء لمعيار المبادرة الدولية EITI الذي يعد المعيار المعترف به دولياً في حوكمة وشفافية قطاع الصناعات الاستخراجية".