مؤسس «ويكيليكس» وسنودن بمواجهة القضاء الأميركي

قضايا عربية ودولية 2020/10/02
...

 لندن: وكالات
حددَ القضاء البريطاني يوم 4 كانون الثاني 2021 للبت في قرار تسليم مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج، للولايات المتحدة التي تريد محاكمته لنشره مئات آلاف الوثائق السرية.
وقالت القاضية فانيسا باريتسر، بعد قرابة أربعة أسابيع من جلسات الاستماع في المحكمة الجنائية "أولد بيلي" في لندن: إن مؤسس "ويكيليكس" سيبقى في السجن، بانتظار صدور القرار المتوقع بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية في 3 تشرين الثاني المقبل. وأسانج البالغ 49 عاما ملاحق من القضاء الأميركي بتهمة التجسّس خصوصا، وبسبب نشره اعتبارا من العام 2010 أكثر من 700 ألف وثيقة سرية تتعلق بالأنشطة العسكرية والدبلوماسيّة الأميركية خاصة في العراق وأفغانستان، وفي حال إدانته يمكن أن يسجن مؤسس "ويكيليكس" لمدة 175 عاما.
وأوقِف أسانج في نيسان 2019 بعد أن قضى 7 أعوام خلف جدران سفارة الإكوادور في لندن التي لجأ إليها عقب الإفراج المشروط عنه خشية ترحيله إلى الولايات المتحدة، وهو يقبع حالياً في سجن "بيلمارش" الشديد الحراسة في لندن، وقد ندد بظروف احتجازه مقرر الأمم المتحدة المعني بالتعذيب. إلى ذلك، أصدرت محكمة أميركية قرارا يطالب كاشف أسرار الاستخبارات الأميركية إدوارد سنودن بأن يدفع للحكومة الأميركية، مبلغ 5.2 ملايين دولار الذي حصل عليه مقابل كتاب ذكرياته. وحسب قرار المحكمة، فإن سنودن يجب أن يحول إلى السلطات الأميركية المبلغ المذكور إضافة إلى أي عوائد من مبيعات كتابه، وكذلك مداخيله من 56 خطابا ألقاها سنودن علنيا.
يذكر أن الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن قدم للصحفيين في عام 2013 معلومات عن البرامج السرية الأميركية للتنصت وجمع بيانات مستخدمي الإنترنت، واستقر سنودن في روسيا، حيث حصل على الإقامة المؤقتة، هاربا من الملاحقة القضائية الأميركية، وفي 2019 نشر الموظف السابق في الاستخبارات الأميركية كتاب ذكريات تحت عنوان "Permanent Record".