جرانولا

ثقافة 2020/10/10
...

لانا عبد الستار
كثيراً ما أفكر ماذا سنفعل عندما نصبح في السبعين من العمر.. أكثر شيء يحضر ببالي أنْ نراقب الطيور المهاجرة. اكتشفت مؤخراً أنَّ مراقبة هجرة الطيور هواية ولها أصولها. هل تعلم أنَّ الطيور تبدل ريشها قبل أنْ تهاجر؟. كل الريش البالي القديم والمتكسر تستبدله بريشٍ جديدٍ قادرٍ على أنْ يساعدها أنْ تقطع آلاف الأميال بلا كلل. هجرة الطيور معجزة إلهيَّة حقيقيَّة.
هوس الطيور هذه الأيام يلاحقني. دخلت السوبرماركت صباحاً لأشتري لك شفرات الحلاقة وجدت ماركة جديدة عليها سرب طيور تحلق فوق محيط، اشتريتها رغم أنك لم تفكر بتغيير ماركة (جيليت) منذ أكثر من ربع قرن، واشتريت عصير كرانبري ماركة جديدة فقط لأنَّ هناك بجعة تتغنج على الزجاجة.
لماذا نسيت أقراص (الجرانولا) التي هلكت وأنا أحضرها لك بالأمس؟ لا زلت غير مؤمن بالهيلثي فود، أكيد تغديت لحم بعجين وأقراص (الجرانولا) بالشوفان والجوز وشراب القيقب المغلفة بعناية تنتظرك.
مراقبة هجرة الطيور توحي بالهدوء والابتعاد عن الصخب والمشاحنات وانتظار تلقي الصدمات من الآخرين والمنازعات اليوميَّة التي أكلت من حياتنا الكثير.. هي أشبه بالاستلقاء على كرسي بحر خيزران تحت شمس دافئة.. وأشبه بإحساس الماء الحار المتدفق من الجاكوزي على رقبتك حتى يقوم بعمل المساج بعد يومٍ مرهق.
إحدى الملكات المعاصرات قالت في كتاب سيرتها الذاتيَّة إنها كانت تقوم مع زوجها الملك الراحل بمراقبة هجرة الطيور في الريف الانكليزي وكانت تتحدث عن أنها متعة للاسترخاء والابتعاد عن همومهما كملوك في منطقة الشرق الأوسط الملتهبة، منذ قرأتها وأنا أتخيلنا أنا وأنت نحترف هواية مراقبة هجرة الطيور في الريف الأوروبي، كنت تقول دوماً عني إنَّ دمي ملكي والأفكار الملكيَّة تجتذبني بشدة.
كم نحتاج أنا وأنت لهدوء من نوعٍ خاص. مغرمة أنا بالطبيعة ولا تنسى أنني أمتلك روحاً بريَّة خالصة. سنستعد منذ الآن من أجل هوايتنا المستقبليَّة، تغريني هجرة البجع وأنت؟ أعتقد أنك ستكون مغرماً بهجرة النوارس، سأبحث منذ الغد عن خرائط مسارات هجرة الطيور. 
أجمل ما في هجرة الطيور أنها غريزيَّة... الطيور والحيوانات لم تغيرها التكنولوجيا والحياة.. بقيت على فطرتها وجمالها، وأنا وأنت مهووسان بالفطرة. 
تخيل أنَّ بعض الطيور تهاجر كل عام وتصل في الوقت عينه إلى العش ذاته. الموسميَّة في هجرة الطيور تشبه موسميتنا أنا وأنت، تشبه قضيتنا أننا نملك حركة دائريَّة وليست لدينا نقطة نهاية.