إقليم قره باغ يتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية

قضايا عربية ودولية 2020/10/12
...

 باكو-يريفان: وكالات 
 
قال أرايك هاروتيونيان رئيس جمهورية قره باغ غير المعترف بها دولياً: إن السلطات الإسرائيلية التي تزود أذربيجان بأسلحة هجومية، «مسؤولة عن الإبادة الجماعية في قره باغ».
وأضاف هاروتيونيان في مؤتمر صحفي، ردا على سؤال مفاده بأن القيادة الإسرائيلية تزعم بأنها لا تعلم باستخدام أذربيجان للطائرات الإسرائيلية بدون طيار، في العمليات الهجومية وقصف السكان المدنيين، وليس لأغراض دفاعية: «خلال حرب نيسان (تصعيد النزاع في 2016)، كانت السلطات الإسرائيلية تعلم أن الأسلحة الموردة لأذربيجان لم تستخدم لأغراض دفاعية بل لعمليات هجومية، وذلك لأن من استخدمها كانت مجموعة من المختصين وصلت من إسرائيل، لذلك، فإن هذه التصريحات هي استهزاء بالناس».
وتابع هاروتيونيان القول: «طبعا تعلم إسرائيل بذلك وتواصل عمليات الإمداد بالأسلحةـ تتحمل سلطات إسرائيل، التي نجت هي نفسها من الإبادة الجماعية، أيضا المسؤولية عن هذه الإبادة الجماعية».
يأتي ذلك بينما تبادلت كل من أذربيجان وأرمينيا الاتهامات بخرق الهدنة التي جرى التوقيع عليها في موسكو قبل يومين، وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية: إن مدينة كنجة التي تعد ثاني أكبر المدن في الجمهورية، تعرضت لإطلاق نار من أراضي أرمينيا، وأضافت الوزارة، في بيانها: «تتعرض مدينة كنجة للقصف من منطقة بيرد في أرمينيا».
من جانبها، أفادت النيابة العامة الأذربيجانية، أمس الأحد، بأن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب 28 آخرون، نتيجة الهجمات الصاروخية على كنجة، وقبل ذلك، أعلنت وزارة حالات الطوارئ الأذربيجانية، أن رجال الإنقاذ تمكنوا من انتشال 17 مصابا من تحت الأنقاض.
لكن السكرتيرة الصحفية لوزارة الدفاع الأرمينية شوشان ستيبانيان، نفت ما ذكرته سلطات باكو، بشأن قصف مدينة كنجة من أراضي أرمينيان وقالت ستيبانيان: «هذه معلومات مضللة»