خوفاً من فوز بايدن.. أثرياء أميركا يحمون ثرواتهم

اقتصادية 2020/10/20
...

 
  بن ستيفرمان  ترجمة: شيماء ميران
 
 
أكد مستشارو الأسر الاميركية الثرية أن عليهم التحرك الآن بنقل ثرواتهم الى الجيل التالي من أسرهم، ليتمكنوا من استغلال قوانين ضرائب العقارات السخية، التي اعلن عنها الرئيس دونالد ترامب، وإلا سيخاطرون بخسارة ملايين الدولارات لاحقا، في حال استعاد الديمقراطيون البيت الابيض ومجلس الشيوخ الاميركي في تشرين الثاني المقبل. إذ اقترح نائب الرئيس السابق جو بايدن فرض زيادة ضريبية على الاثرياء، بما يشدد عليهم لتجنب ضريبة الـ 40 بالمئة على العقارات الكبيرة.
فقد ضاعفت التغييرات في قانون الضرائب الجمهوري لعام 2017 المبلغ الذي يُمكن الأسر الثرية تمريره دون دفع الضرائب، ليصل الى 11.58 مليون دولار بالنسبة للافراد و23.16 مليون دولار للمتزوجين في هذا العام، ويمكن للمستشارين الاذكياء حماية ثروات كثيرة من الضرائب باستخدام تقنيات تخطيط معقدة (الثغرات)، وبحسب العديد من الديمقراطيين فان، إدارة ترامب كانت قد اعلنت منعها.
يقول ستراتيجي التخطيط العقاري في بنك ميلون لإدارة الثروات (جيري دويل): "إما ان تستخدمها او تخسرها، انه العصر الذهبي للتخطيط العقاري بالنسبة للبعض، فقد لا نحقق مثله مرة أخرى".
ويوضح مستشارون بأنه إذا لم يتحرك الاثرياء الاميركان وانتظروا حتى تتضح نتائج الانتخابات، فانهم قد يجازفون بضياع فرصتهم. لان إنشاء صناديق استئمانية يحتاج الى وقت ومهارة اتخاذ القرار حول أي اصول يستغنون عنها، وتقييم الشركات والممتلكات الموجودة. ويتوقع ان ينشغل المخططون والمحامون للغاية بعد اجتياح الديمقراطيين.
 
موجة زرقاء
يقول الشريك في شركة ويذرز للمحاماة (إدوارد رين): "ان كانت هناك موجة زرقاء فسيزداد الضغط على الناس في العثور على المحامين، لانه سيكون هناك زخم، ولهذا نقول للناس تعالوا الآن لدينا متسع من الوقت". 
إن بايدن لم يعلن حتى الآن تفاصيل خطة الضرائب، بل اقترح طرقا مختلفة لرفع الإيرادات الحكومية التي تستهدف الاثرياء والشركات حصريا، من اجل تغطية النفقات الإضافية على الرعاية الصحية والبنى التحتية ومحاربة تغيرات المناخ. وقدّرت شركة (موديز اناليتكس) الشهر الماضي ان الزيادة الضريبية بما فيها الضرائب على الشركات والافراد الذي يكسبون اكثر من 400 الف دولار، قد تجمع 4.1 مليار دولار على مدى عشر سنوات. وان خفض التركات ومنح الإعفاء الضريبي الى مستويات عام 2009 التي كانت 3.5 مليون دولار قد تجمعان 267 مليار دولار.
فالوقت يضيق بالنسبة لاصحاب العقارات الكبيرة من الاميركان، ووفق قانون الضرائب لعام 2017 فان زيادة الاعفاءات الضريبية تنتهي في 2026 والتي من المقرر ان تنخفض الى النصف.
يشعر بعض الأثرياء بالقلق حيال التنازل عن الكثير من ثرواتهم الى الابناء والاحفاد. والخيار الشائع لاولئك العملاء هو حماية الاصول الاسرية مدى الحياة SLAT، والتي تسمح للفرد بنقل ثروته خارج ملكيته لكنها تسمح للزوجة او الزوج بالوصول الى الاموال.
عن بلومبيرغ