ارتفاع «البيتكوين» إلى مستويات قياسيَّة

اقتصادية 2020/10/25
...

  الصباح: نافع الناجي
 
 
ارتفعت قيمة العملة الرقمية الاشهر في (الكريبتو كورينسي) البيتكوين إلى ما يزيد عن 13,000 دولار للمرة الأولى منذ تموز 2019 مدفوعة بتحفيزات من شركة "بايبال" للدفع الالكتروني القابضة التي أعلنت أنها ستسمح للعملاء باستخدام العملات المشفرة.
وزادت أكبر عملة رقمية أكثر من 1000 دولار ، أو 8.5 بالمئة ، إلى ما يصل إلى 12915 دولاراً يوم الأربعاء الماضي، متجاوزة أعلى مستوى سابق طيلة هذا العام في آب وهو 12473 دولاراً، وكانت المكاسب بين ما يسمى بالعملات البديلة أكبر، اذ قفز Litecoin أكثر من 13 بالمئة وارتفع البيتكوين كاش أكثر من 9 بالمئة.
 
ارتفاع أسهم بايبال
بات يمكن لعملاء PayPal شراء وبيع وعقد صفقات المتاجرة بالعملات المشفرة بما في ذلك البيتكوين والأثيريوم والبيتكوين كاش والليتكوين من المحافظ الرقمية ، بالإضافة إلى استخدام الأموال الافتراضية للتسوق عبر 26 مليون متجر على شبكتها. وقفزت أسهم "بايبال" بعد هذا الإعلان بنسبة 5.5 بالمئة إلى 213.07 دولار، وهي أكبر زيادة منذ أيار.
ووصف مايك نوفوغراتز، الذي يدير شركة جالاكسي إند إنغرال بارتنرز، على تويتر ذلك بأنه "أكبر أخبار العام في مجال التشفير إثارة"، مضيفاً، ان " البنوك ستشرع في سباق لخدمة العملات الرقمية".
وأثار هذا الخبر استجابة مندفعة من محبي التشفير الذين أشاروا إلى سلسلة من الإعلانات الأخيرة التي تشير إلى قبول أوسع من قبل الركائز المالية من المدرسة التقليدية. وقالت شركتان عامتان - شركة سكوير وشركة MicroStrategy Inc. - مؤخرًا إنهما استثمرتا في عملة البيتكوين، والإعلان عن استثمارات فيديليتي في آب/أغسطس أنها تطلق أول صندوق بيتكوين، مضيفة اسم تأسيسها وقوة النجوم إلى فئة الأصول التي تمتلكها.
 
تحول رقمي
من جهتها قالت "بايبال" انها تخطط لجعل الميزات المتاحة كمصدر تمويل للمشتريات في جميع أنحاء العالم وستواصل خطط لتوسيعها إلى Venmo قريبا، وأضافت،سيتم دفع أجور التداول للعملاء بالعملات التقليدية (فيات كورينسي) مثل الدولار والاورو والباوند بدلاً من العملات المشفرة عندما يقوم عملاء PayPal بعمليات
 الشراء.
وقال دان شولمان، رئيس الشركة وكبير مسؤوليها التنفيذيين، في بيان إن "التحول إلى الأشكال الرقمية للعملات أمر لا مفر منه، وجلب مزايا واضحة معه من حيث الشمول المالي والوصول إليه؛ بكفاءة وسرعة وأمان ومرونة لتحسين نظام المدفوعات؛ وقدرة الحكومات على صرف الأموال للمواطنين بسرعة".
 
خطوات نحو التشفير
ورغم وجود بعض القيود على PayPal ، لا يتمكن العملاء من نقل العملات الرقمية من حساباتهم ولا يمكنهم الاحتفاظ بـ cryptocurencies التي اشتروها على PayPal لكن إجمالاً يبدو ان "بايبال" تخطو إلى التشفير بعد عام واحد فقط من الانسحاب من جمعية "ليبرا" العملة الرقمية المقترحة من فيسبوك التي واجهت مصاعب جمة وتحذيرات راسخة من البنوك المركزية في اوروبا والولايات المتحدة ودول أخرى.
البيتكوين العملة الاشهر في سلسلة بلوك تشاين لاتزال تعاني ويرجع ذلك جزئيا إلى تقلبات أسعارها وربطها بمخالفات وقرصنة وسوء استخدام، وقد ارتفعت العملة بنحو 75 بالمئة هذا العام ولكنها لا تزال على بعد حوالي 7000 دولار من أعلى مستوى لها على الإطلاق والبالغ حوالي 20،000 دولار التي تم تحديدها في نهاية العام 2017. لكنها انخفضت بشدة إبان انتشار الفيروس التاجي، بأكثر من 31 بالمئة.