وزارة الصناعة بين المشاركة والاستثمار

اقتصادية 2020/10/30
...

 بغداد: الصباح
 

ضاعفت وزارة الصناعة والمعادن، تحركاتها الهادفة الى تحقيق شراكات استثمارية مع القطاع الخاص، وعدد من الشركات العربية والعالمية، وهي خطوة تأتي بهدف تحريك عجلة الانتاج في العديد من معامل ومصانع الوزارة، وتمكينها من تلبية متطلبات السوق المحلية والتصدير الى دول الجوار.

وتأتي تحركات الوزارة، بالتزامن مع التوجهات الحكومية الهادفة الى تنشيط الواقع الصناعي في البلد، عبر تحقيق شراكات استثمارية بين القطاعين العام والخاص، ووفقا لما تضمنته الورقة البيضاء، التي نصت على إيلاء القطاع الخاص دورا حيويا في الحركة الاقتصادية.
 
مشاركة واستثمار
الناطق الرسمي باسم وزارة الصناعة، مرتضى الصافي، أكد لـ "الصباح" ان "جميع مصانع القطاع العام التابعة للوزارة، تتجه نحو المشاركة والاستثمار مع القطاع الخاص المحلي، او مع الشركات العربية والعالمية، لافتا الى ان ذلك التوجه يأتي ضمن خطة واسعة وضعتها وزارة الصناعة بهدف تحريك عجلة الانتاج، وتلبية متطلبات السوق المحلية، عبر الدخول بشراكات استثمارية". ونقل الصافي عن الوزير قوله "إن نجاح الصناعة الوطنية ستنطلق من المشاركة مع القطاع الخاص". ولفت، الى ان "الشركة العامة للصناعات التعدينية، ضمن ذلك المسعى، اتجهت الى الدخول بشراكة واسعة مع القطاع الخاص، وفق خطط تتضمن برامج قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى لتحقيق تقدم ملموس بانتاج تلك الشركة". وأوضح الصافي أنَّ "الشركة باشرت فعليا بتنفيذ تلك الخطة بالشراكة مع القطاع الخاص، اذ تم افتتاح عدد من المصانع في ديالى والانبار، وهناك خطة للتوسع لتشمل جميع محافظات العراق"، مشيرا في الوقت ذاته، الى "قرب افتتاح مصنعين بالشراكة مع القطاع الخاص في محافظتي ميسان بطاقة انتاجية تصل الى 100 الف طن سنوياً، وكذلك في صلاح الدين بطاقة إنتاجيَّة تبلغ 80 ألف طن سنوياً".
 
شركات عالميَّة
في سياق متصل، أكدت الشركة العامة للصناعات الغذائية، وجود شركات عربية وعالمية أبدت رغبتها بتطوير مصنع سكَّر ميسان، مبينةً، أن تشغيل المصنع سيعمل على تشغيل الأيدي العاملة ويطور العجلة الاقتصادية للمحافظة.  وقال مدير عام الشركة محمد عبد الجبار لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن "الشركة أكملت إجراءات الملف الاستثماري وتحديثه بالكامل، إذ أن الاستثمار هو الطريق الأنجح لتطوير وتشغيل مصنع سكَّر ميسان".
وأضاف أنَّ "هناك رسائل تم تقديمها من شركات عالمية وعربية كبيرة، أبدت رغبتها بتطوير وتشغيل معمل سكَّر ميسان ومزرعته"، مؤكداً أنَّ "المفاوضات مازالت جاريةً مع هذه الشركات". وأكد أنَّ "الوزارة جادة في سعيها لاستثمار وتشغيل هذا المصنع وتطوير مزرعته، ليكون الإنتاج محلياً بشكل كامل".
وأشار إلى أنه "في حالة التوصل الى التعاقد مع إحدى هذه الشركات، سيكون تشغيل المصنع سببًا في تغطية نسبة كبيرة من الحاجة المحلية لمادة السكَّر، ما سينعكس ايجابًا على تطوير الواقع الاقتصادي لمحافظة ميسان، وسيشغل اعدادًا كبيرة من المواطنين".