الأوراق المالية تتداول 40 مليار سهم

اقتصادية 2020/11/02
...

 بغداد: حسين ثغب 
 
كشف تقرير سوق العراق للاوراق المالية لشهر تشرين الاول عن تداول 40 مليار سهم، تمثل من قبل المساهمين مالكي الاسهم، بقيمة تداولية تجاوزت حاجز الـ (19) مليار دينار للمشترين. المدير التنفيذي لسوق العراق للاوراق المالية طه احمد عبد السلام قال: ان "السوق نظم 19 جلسة في شهر تشرين الاول 2020 للتعامل في أسهم الشركات المساهمة المدرجة، ولم تنظم جلسة التداول ليومين لمصادفتهما عطلة دينية، لافتا الى انه "تم تداول أسهم (55) شركة مساهمة من أصل 105 شركات مدرجة".

مؤشر السوق
أضاف أن "مجموع الصفقات التي نفذها المتعاملون بلغت (7148) صفقة، إذ أغلق مؤشر السوق ISX60  لأسعار الأسهم المتداولة على (483.96) نقطة في آخر جلسة من الشهر"، لافتا الى ان "عدد الاسهم المشتراة من قبل الاجانب بلغ 3 مليارات سهم نفذت من خلال 614 صفقة شراء. بقيمة اجمالية بلغت 1 مليار دينار من تداول أسهم 15 شركة مساهمة مدرجة". 
واشار عبد السلام الى ان عدد الاسهم المباعة من الاجانب بلغ 4 مليارات سهم نفذت من خلال 236 صفقة بيع. بلغت قيمتها 1 مليار دينار من تداول أسهم 8 شركات مساهمة مدرجة". 
 
مذكرة تفاهم
لفت الى أن "نهاية الشهر الماضي شهدت توقيع مذكرة تفاهم مع البورصة المصرية في مبنى الحكومة العراقية، من اجل تدعيم أواصر التعاون والارتقاء بمستوى التنسيق بين السوقين وزيادة افاق التعاون المشترك من خلال تبادل الخبراء والمعلومات وتطوير الإجراءات والعمل على زيادة الوعي الاستثماري من خلال الأدوات المالية المرخصة وفقا للقوانين السائدة في البلدين. وبما يؤدي الى تعزيز القدرة التنافسية ومكانة السوقين بين الأسواق الأخرى".
 
تطوير الإجراءات
بين أنّ "مذكرة التفاهم تضمنت مواد أساسية للعمل على أساسها وفق الرؤية المبينة أعلاه وتشمل في اطارها العام تطوير الإجراءات التنظيمية والفنية والموارد البشرية، وتبادل المعلومات المتعلقة بالتعليمات والقواعد والتقارير، وتشجيع التعاون بين المؤسسات وخصوصا شركات الوساطة، فضلا عن زيادة الثقافة والوعي الاستثماري لدى المستثمرين من خلال البرامج الاعلامية، وتنظيم الدراسات الفنية بين الطرفين".
وتابع "قدمت 10 شركات مساهمة مدرجة في السوق الإفصاح السنوي والتقرير المالي كما في 31/12/2019 خلال شهر تشرين الاول 2020 وبذلك يصبح عدد الشركات التي قدمت الافصاح السنوي (71) شركة مساهمة، بالمقابل لا تزال (34) شركة لم تقدم بياناتها".