بايدن يستعد لإعلان النصر ونيويورك تحتفل برحيل ترامب

قضايا عربية ودولية 2020/11/07
...

 واشنطن: وكالات 
 
بينما يمضي المرشح الديمقراطي للانتخابات الأميركية جو بايدن قدماً نحو إعلان انتصاره وفوزه بالرئاسة، حذرت حملته، من أن الرئيس الجمهوري دونالد ترامب قد «يُساق» إلى خارج البيت الأبيض إذا رفض الاعتراف بالهزيمة في الانتخابات الرئاسية، وسط تقارير بأنه ليست لديه أي خطط للتنازل.
وقال أندرو بيتس الناطق باسم حملة بايدن: “كما قلنا في 19 تموز الماضي، سيقرر الشعب الأميركي نتائج هذه الانتخابات، وحكومة الولايات المتحدة قادرة تماماً على مرافقة من يتعدون على ممتلكات الغير إلى خارج البيت الأبيض”، تأتي هذه التصريحات في الوقت الذي يحقق فيه بايدن تقدما في عدد من الولايات الحاسمة على ترامب الذي يتحدث عن “تزوير وخروق شابت الانتخابات”.
وقال ترامب، إنه لا يحق لمنافسه الديمقراطي، جو بايدن، ادعاء الفوز بالرئاسة، لافتاً إلى أن الإجراءات القانونية التي وعد باتخاذها في الولايات التي فاز بها بايدن بدأت للتو.
​وكان ترامب، قد ادعى في مناسبات عدة، أن الانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2020 تعرضت للتزوير لصالح منافسه من الحزب الديمقراطي، جو بايدن، وتعهد ترامب برفع «الكثير من الدعاوى القضائية» بعد أن زعم ​​إلغاء أصوات لصالحه.
ويستمر فرز أصوات الناخبين الأميركيين في 4 ولايات حاسمة: جورجيا وبنسلفانيا ونيفادا وكارولينا الشمالية، وسط أجواء من التوتر، إذ جدد المرشح الجمهوري ترامب تأكيده أنه فاز بالأصوات القانونية، وشدد على أنه لن يسمح بسرقة الانتخابات، في حين أكد منافسه المرشح الديمقراطي جو بايدن أنه ليس لديه شك في الفوز بالرئاسة.
وتشير النتائج الأولية (حتى ساعة إعداد هذا التقرير)، إلى أن بايدن تمكن من تأمين 264 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي، ولم يعد يفصله عن الفوز سوى الحصول على 6 أصوات، ويتوقع فوزه بالرئاسة بمجرد تأكد فوزه في واحدة من 3 ولايات لم يحسم الصراع فيها، هي بنسلفانيا ونيفادا وجورجيا.
إلى ذلك، قرر بعض سكان نيويورك، إقامة “حفل وداع” للرئيس الأميركي دونالد ترامب، على الرغم من أن فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية لا يزال جاريا ولم ينجز بعد.
وتجمع عشرات الأشخاص الواثقين من فوز جو بايدن في “واشنطن سكوير بارك” في منهاتن بنيويورك، وودع هؤلاء النشطاء ترامب بالأغاني والرقص، وجرى الحدث من دون مواجهات مع الشرطة. وقالت واحدة من أنصار بايدن: “اليوم نحتفل بالديمقراطية، لقد انتصرت الديمقراطية، لقد عانت البلاد الكثير من الضرر، والكثير من الفساد والعنف، كان يجب على ترامب أن يرحل، وهذا ما يحدث اليوم كما أعتقد. سيحاول سحب كل الخيوط لكي يتجنب ذلك، هذا ما يحاول تحقيقه بكل هذه الدعاوى القضائية، وداعاً دونالد ترامب، وداعاً”.
في المقابل، تعهد المرشح الديمقراطي للرئاسة الأميركية، جو بايدن، باستمرار فرز الأصوات الانتخابية، وقال للصحفيين والمساعدين: «صوتك سيحسب، لا يهمني مدى محاولة الناس إيقافه، لن أسمح بحدوث ذلك»، وأضاف، «كنا متأخرين قبل 24 ساعة، لكننا الآن متقدمون؛ كنا متأخرين في بنسلفانيا وسوف نفوز بها، ونحن الآن في الصدارة في آريزونا ونيفادا».
وتابع بايدن قائلاً: «انظروا للأرقام، سوف نفوز بهذا السباق بأغلبية واضحة»، ولفت بايدن إلى الرقم القياسي بعدد الأصوات التي اختارته رئيسا للولايات المتحدة، قائلاً: «حصلنا على 74 مليون صوت، وهذا أكثر من أي رقم حصل عليه رئيس في السابق، والأرقام تتزايد»، مؤكداً «سنفوز في آريزونا فوزا لم نحصل عليه منذ 24 عاماً».
وبنبرة واثقة، تابع بالقول: “قمنا بإعادة بناء الحائط الأزرق الذي تداعى منذ أربع سنوات”، وأضاف أن من صوتوا له “أوضحوا أنهم يريدون من البلاد أن تلتئم ولا تنقسم”.
ورفع الرئيس ترامب وحلفاؤه ما يقرب من 12 دعوى قضائية تشق طريقها عبر المحاكم الآن في ولايات نيفادا وبنسلفانيا وميشيغان وجورجيا، ورفضت المحكمة العليا الأميركية التدخل، لكنها تركت الباب مفتوحا أمام احتمال إعادة النظر في هذه القضية. 
في السياق نفسه، ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أن مقربين من الرئيس الأميركي دونالد ترامب ينصحونه بالاستعداد لاحتمال خسارته الانتخابات، مع أن الخطاب التقليدي للاعتراف بالهزيمة لا يجري إعداده حاليا.
وحسبما نقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة، فإن مستشاري ترامب يبحثون معه على مدى اليومين الأخيرين إمكانية خسارته الانتخابات والتحركات الممكنة في حال حصول ذلك فعلا، ورجحت “واشنطن بوست” أن ترامب في حال هزيمته، لن يعترف بها بالشكل التقليدي، إذ ذكر أحد موظفي حملته الانتخابية أن موضوع التحضير للخطاب بهذا الخصوص لم يطرح للنقاش.