المعارضة الأرمنية تدعو لإقالة رئيس الوزراء

قضايا عربية ودولية 2020/11/18
...

 
  يريفان: وكالات
دعت العضو في حزب «أرمينيا المزدهرة» المعارض، نايرا زغرابيان، نواب الجمعية الوطنية إلى إلغاء «حالة الحرب» في البلاد وإقالة رئيس الوزراء نيكول باشينيان.
وقالت زغرابيان في جلسة برلمانية: “اليوم في غرفة الاجتماعات هذه يجب مناقشة قضية واحدة فقط؛ إلغاء حالة الحرب واستقالة نيكول باشينيان، وليس لدينا أي حق أخلاقي في مناقشة قضية أخرى”.
وتشهد العاصمة الأرمنية يريفان، مسيرات منذ عدة أيام، يطالب المشاركون فيها باستقالة باشينيان بسبب توقيعه على اتفاق لوقف إطلاق النار في قره باغ، ووصفت المعارضة رئيس الوزراء بـ”الخائن”.
إلى ذلك، أعلن الرئيس الأرمني أرمين ساركسيان، أنه لا بد من إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في البلاد، وقال الرئيس في بيان: إنه “نظرا للوضع الراهن وضرورة الخروج منه بكرامة والإصغاء إلى مطالب المجتمع، من الواضح أنه من أجل حماية البلاد من الاضطرابات، ستكون الانتخابات المبكرة للجمعية الوطنية (البرلمان) لا مفر منها”، ودعا ساركسيان الحكومة الحالية لوضع خريطة طريق تتضمن جدولا زمنيا لإطلاق الإجراءات الدستورية التي ستسمح بإجراء الانتخابات المبكرة.
في سياق متصل، أعلن رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بيتر ماورير، أن طرفي النزاع في قره باغ تبادلا حتى الآن جثث 200 قتيل، سقطوا في المعارك الأخيرة بين أذربيجان وأرمينيا.
إلى ذلك، نشرت مهربان علييفا، زوجة الرئيس الاذربيجاني إلهام علييف، مشاهد لرحلة قام بها زوجها في مدينة جبرائيل بمنطقة النزاع  في قره باغ، ويظهر رئيس أذربيجان في مقطع الفيديو، الذي نشر في “إنستغرام”، وهو يقود سيارة مصفحة خلال جولته التفقدية بهذه المنطقة التي سيطر عليها الجيش الأذربيجاني مؤخرا.