التجارة: المجارش الحكوميَّة تباشر تصنيع الرز

اقتصادية 2020/12/06
...

 بغداد: الصباح
 
 
اعلنت وزارة التجارة مباشرة الملاكات الفنية العاملة في الشركة العامة لتجارة الحبوب، التابعة لها، بتجارب تصنيع الشلب المسوق لمخازنها لهذا الموسم في المجارش الحكومية، بكمية بلغت 50 طنا.
واوضح مدير عام الشركة عبد الرحمن عجي طوفان في بيان للوزارة ، تلقت “ الصباح نسخة منه” ان “ الشركة شكلت فرقا فنية متخصصة لإجراء تجربة تصنيع وانتاج الرز في المجارش الحكومية لتحديد واعتماد نسب الاستخلاص لهذا المرسم، قبل بدء القسم القانوني بإعداد العقود مع المجارش الاهلية”. واضاف ان “ اللجنة الفنية المكلفة باشرت إعداد التجربة التصنيعية للشلب المسوق هذا الموسم في مجرشتي الحلة في محافظة بابل و ابو صخير في محافظة النجف، والتي ستحدد نسبة استخلاص الرز  المنتج وفق المواصفات العراقية”.
مبينا “ان التجربة التصنيعية الاولى شهدتها مجرشة الحلة الحكومية، جرت بحضور اللجنة المكلفة بإعداد النتائج والمؤلفة من اقسام السيطرة النوعية والتسويق، وبمشاركة ممثل الرقابة التجارية في مقر الوزارة”.
واشار طوفان الى أن “ كمية الشلب التي حددت لإجراء التجربة بلغت ( 50 ) طنا وان اللجنة المكلفة بالتجربة ستباشر عملها في مجرشة ابو صخير بعملية التصنيع لتحديد النسبة التقريبية للاستخلاص  . 
وكان مدير عام الشركة قد اعلن، ومنذ بدء الموسم التسويقي للعام الحالي، برنامجا للتسويق يتم من خلاله وضع اليات عمل من اربع فعاليات، تبدأ باستلام الرز  وتنتهي مع توزيعه وتجهيزه للمواطن ضمن مفردات البطاقة
 التموينية .