بعد جائحة كورونا ..الابتكار سيكون في صميم ستراتيجيات التعافي الاقتصادي

اقتصادية 2020/12/07
...

 الصباح: عواصم
 
قالت منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) إن الابتكار سيكون في صميم ستراتيجيات التعافي والشراكات، بينما يعود العالم بشكل أفضل إلى حقبة ما بعد جائحة 
(كوفيد- 19). وقالت المنظمة في بيان لها "سيكون الابتكار في صميم ستراتيجياتنا وشراكاتنا لتعافي القطاع ونحن نعود وبقوة أكبر إلى مرحلة، ما بعد الجائحة لتأسيس شبكة عالمية متجددة تكون أكثر مراعاة للبيئة وأكثر مرونة في مواجهة مخاطر أي جائحة في المستقبل وأكثر موثوقية من، حيث الفوائد الاجتماعية والاقتصادية المهمة، التي يوفرها الربط الجوي للمجتمعات العصرية".

الربط الجوي
وأضافت "سيتذكر العالم الذكرى السنوية لهذا العام كنقطة محورية في تاريخ قطاع الطيران المدني العالمي، بالنظر إلى ما ترتب على جائحة  كورونا الجديد من خسائر غير مسبوقة في فرص العمل والإيرادات، وقدرات الربط الجوي، التي تدعم التنمية المستدامة والعديد من الجهود الإنسانية في جميع أنحاء العالم".
وتابعت "في هذه اللحظة الفريدة من تاريخ الطيران الدولي، يضم رئيس مجلس الإيكاو سالفاتوري شاكيتانو والأمينة العامة للإيكاو الدكتورة فانغ ليو صوتهما إلى صوت الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، لتسليط الضوء على الأولويات المهمة، التي يواجهها العالم الآن في مجال النقل الجوي".
 
تطوير الطيران
أكد قادة الإيكاو أن الاحتفال بيوم الطيران المدنى الدولي لعام 2020 يأتي تحت شعار "النهوض بالابتكار من أجل تطوير الطيران العالمي".
وذكر البيان:"طالما كان الالتزام بالابتكار يكمن في صميم صناعة الطيران، وكان مفيداً للغاية في التحسينات المستمرة، التي حققتها دول العالم، من خلال الإيكاو، في مستوى الأداء في مجالات السلامة الجوية والأمن والكفاءة والاستدامة الاقتصادية والبيئية للعمليات الدولية".
 
التدابير المبتكرة
وأردف:"اليوم، يواصل مجلس الإيكاو، ومعه "فرقة عمل إنعاش قطاع الطيران" التابعة له، التشجيع على اعتماد التدابير المبتكرة والحكيمة لمساعدة البلدان على التصدي لجائحة مرض فيروس كورونا الجديد، والتعافي منه في نهاية المطاف. وتدعم الأمانة العامة للإيكاو هذه المساعي، إذ إنها ابتكرت بدورها عدداً من التبديلات الخاصة بالنسبة للقواعد القياسية العالمية في مجال الطيران للإبقاء على استمرارية العمليات الحيوية، وأعدت مجموعة من مصادر المعلومات المخصصة للجائحة وأدوات للرصد للحفاظ على فعالية أنشطة الدول وتنسيقها للإجراءات المتخذة في مجال النقل الجوي".
وقال قادة منظمة الطيران المدني الإيكاو "وتسمح هذه الإجراءات معا بالحفاظ على استمرارية سلاسل إمدادات الشحن الجوي المهمة، حيث إن العالم في أمس الحاجة إليها، كما أنها تسهِّل توفير الخدمات الإنسانية الحيوية ورحلات العودة إلى الوطن لجمع شمل العائلات والمساعدة في حماية الركاب والطاقم الجوي كل يوم، فضلاً عن أنه يُعتمد عليها بشكل كبير للغاية لنقل اللقاحات، وغير ذلك من السلع القابلة للتلف والمرتفعة
 القيمة".