حول العالم

قضايا عربية ودولية 2020/12/07
...

اعتقال 100 شخص 
في تظاهرات اليونان
 

اعتقلت الشرطة اليونانية، أكثر من 100 شخص خرقوا الحظر المفروض على التجمعات وشاركوا في مسيرات لإحياء ذكرى مقتل الكسيس جريجوروبولوس، الذي اتهمت الشرطة بإطلاق النار عليه، وقالت وكالة أنباء AMNA، إن معظم الاعتقالات حدثت في منطقة إكسارتشيا حيث تتمركز المنظمات "الأنارشية اللاسلطوية".

منظمات الإغاثة: انعدام الأمن في تيغراي 
 

قالت وكالة "رويترز"، إن منظمات الإغاثة حذرت من نقص الغذاء والدواء وأكياس حفظ الجثث في منطقة تيغراي الإثيوبية، التي كان 600 ألف فرد من سكانها يتلقون مساعدات غذائية قبل اندلاع القتال منذ شهر بين قوات الحكومة بقيادة رئيس الوزراء آبي أحمد، و"الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي".

وفاة رئيس أوروغواي السابق فازكيز
 

توفي رئيس أوروغواي السابق تاباري فازكيز، عن عمر ناهز 80 عاما حسبما أفاد ائتلاف "الجبهة العريضة" السياسي الذي كان فازكيز عضوا فيه، وأشار الائتلاف، إلى أن مراسم التشييع والدفن ستقتصر علىأسرة الرئيس السابق، بسبب جائحة كورونا، داعيا المواطنين إلى متابعة موكب نعش فازكيز عبر وسائل الإعلام.

فوز تحالف مادورو في انتخابات فنزويلا
 

استعاد تحالف بزعامة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو السيطرة على برلمان البلاد بفوزه في انتخابات تشريعية جرت أمس الأول الأحد وسط مقاطعة أحزاب المعارضة الرئيسة،وبنسبة إقبال ضعيفة، وحصل التحالف الداعم لمادورو على 67,7 % من أصوات الناخبين البالغ عددهم 5,2 مليون، وفق ما أعلنت أمس الاثنين رئيسة المجلس الوطني الانتخابي انديرا ألفونزو.

الجيش الليبي: ملتزمون باتفاق جنيف 
 

أكدت القيادة العامة للجيش الليبي التزامها وتمسكها التام باتفاق وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليه في إطار لجنة 5+5 في جنيف برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وأعربت القيادة عن "قلقها إزاء الحشود المتزايدة للمليشيات التابعة لما يعرف بحكومة الوفاق في طرابلس ومصراتة، وكذلك عمليات نقل مليشيات وأسلحة ومعدات عسكرية باتجاه خطوط التماس غرب سرت والجفرة".