قاليباف: دماء فخري زاده كسرت قيود إيران النووية

قضايا عربية ودولية 2020/12/07
...

 
 طهران : وكالات
 
قال رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف إن دماء العالم النووي محسن فخري زاده قد فكّت القيود التي كانت تعرقل القطاع النووي بالبلاد، وإن المشروع الذي صادق عليه البرلمان (الخطة الستراتيجية لإنهاء الحظر) كان مدرجاً على جدول أعمال اللجنة البرلمانية المتخصصة منذ 4 أشهر، إلا أن "دم فخري زاده أدى إلى اختزال فترة دراسة المشروع".
وأضاف قاليباف خلال زيارته لأسرة فخري زاده: "الروح العلمية والجهادية للعلماء في المجال الدفاعي والنووي وضعت البلاد دوما على مسار التنمية، والشهيد فخري زاده كان من مصاديق هؤلاءالعلماء في البلاد".
في الوقت نفسه، دعا مساعد رئيس مجلس القضاء الإيراني للشؤون الدولية علي باقري كني ألمانيا إلى التعاون في مجال إكمال التحقيق ورفع الغموض، في ملف اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني.
وأشار باقري كني خلال اجتماع عقده مع السفير الألماني لدى طهران هانس اودو موتسل، إلى ما ورد عن استخدام قاعدة أميركية في ألمانيا في عملية اغتيال سليماني، داعيا برلين إلى "التعاون مع الجهاز القضائي الإيراني من أجل إكمال الملف ورفع الغموض بشأن الضالعين بارتكاب هذه الجريمة ومساعديهم". 
الى ذلك استقبل وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، امس الاثنين، وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، في العاصمة طهران.
وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده إلى أن الجانبين استعرضا آخر التطورات في الأزمة السورية، والعلاقات الثنائية، والتعاون الإقليمي، مشيرا إلى أن "إيران تقف إلى جانب الشعب السوري والحكومة السورية في محاربة الإرهاب".
من جانب آخر أكد خطيب زاده، أن وزير الخارجية الأذربيجاني، جيهون بايراموف، سيزور طهران غدا الأربعاء، مشيرا الى أن بايراموفسيلتقي نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، والرئيس الإيراني، حسن روحاني، ورئيس البرلمان، محمد باقر قاليباف، وأمين مجلس الأمن القومي، علي شمخاني.
وقال سعيد زاده: "نأمل أن تدرك أوروبا موقعها وقدراتها وتأخذ بعين الاعتبار حدود توقعاتها من إيران"،وأضاف: "نقول لدول المنطقة إن إيران هي الداعم للاستقرار الإقليمي، وتجعلنا أخطاء بعضها كأخ أكبر لها".