إعانات البطالة الاميركية تقفز الى أعلى مستوى

اقتصادية 2020/12/21
...

 واشنطن: نافع الناجي
قفزت طلبات الحصول على إعانات البطالة الأميركية بشكل غير متوقع إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر، مما يشير إلى تعثر سوق العمل وسط زيادة حالات (Covid- 19) واتساع القيود التجارية. وأظهرت بيانات وزارة العمل، أن مطالبات البطالة الأولية في برامج الدولة العادية ارتفعت بمقدار 23 ألفا لتصل إلى 885 ألفا في الأسبوع المنتهي على أساس غير معدل .
وكانت قد انخفضت المطالبات المستمرة لبرامج الدولة بمقدار 273000 إلى 5.51 مليون في الأسبوع المنتهي في 5 كانون الاول. وهذا الرقم يقارب عدد الأشخاص الذين يتلقون إعانات البطالة الحكومية، لكنه لا يشمل ملايين الأشخاص الذين استنفدوا بالفعل هذه المزايا أو يتلقونها {المساعدة} من خلال برامج مساعدات البطالة الفيدرالية.
 
زيادة المطالبات
وفي مسح أجرته شبكة "بلومبرج للاقتصاديين" توقعت الزيادة إلى 818000 مطالبة حكومية أولية و 5.7 مليون مطالبة مستمرة على أساس معدل.
وتعكس الزيادة في المطالبات الأولية ارتفاع الإيداعات في كاليفورنيا وإلينوي، وهما ولايتان فرضت فيهما الحكومات عمليات إغلاق مقيدة بشكل خاص في أعقاب موجة(Covid - 19 ) الأخيرة. وقد أدى ذلك، إلى جانب الطقس الأكثر برودة، إلى فقدان وظائف إضافية ومخاطر متزايدة على الاقتصاد في الأشهر التي سبقت توزيع اللقاح على نطاق واسع. ميشيل ماير، رئيسة قسم الاقتصاد الأميركي في  Bank of America Corp  قالت"من الواضح إن "الارتفاع في المطالبات هو علامة مقلقة لسوق العمل، على الرغم من أن التشوهات الموسمية يمكن أن تجعل الأرقام أكثر تقلبًا في هذا الوقت من العام، من الدلائل التي تشير إلى أنه عند تجميع هذه البيانات يظهر ضعف سوق العمل في كانون الاول".
 
حزمة إغاثة
مع تذبذب التوقعات، يعمل المشرعون الأميركيون على وضع التفاصيل النهائية لحزمة إغاثة جديدة من شأنها أن تمدد مساعدات البطالة الوبائية، في حين تعهد مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء بالحفاظ على مشترياته الضخمة من السندات حتى يحقق التوظيف والتضخم "تقدمًا كبيرًا".
وتتزامن أحدث بيانات المطالبات الأولية أيضًا مع الفترة المرجعية لتقرير الوظائف لشهر كانون الاول، مما يضيف إلى الدلائل على أن الشهر قد يظهر ضعف سوق العمل بعد زيادة الرواتب بمقدار 245000 وظيفة في تشرين الثاني، أي أقل من نصف مكاسب تشرين الاول.
 
الوظائف المؤقتة
فضلا عن  إلى مطالبات الدولة العادية، تم تقديم نحو 455000 مطالبة أولية مساعدة في البطالة الأسبوع الماضي، ومن المقرر أن تنتهي صلاحية البرنامج، الذي يوفر مزايا البطالة لأولئك غير المؤهلين عادةً مثل العاملين لحسابهم الخاص والعاملين في الوظائف المؤقتة، في وقت لاحق من هذا الشهر، من دون اتخاذ إجراء من جانب 
الكونغرس. 
وكان هناك 9.24 مليون (عاطل) يتسلمون إعانات متواصلة أسبوعيا ضمن برنامج PUA في الأسبوع المنتهي في 28 تشرين الثاني، بزيادة  689000 عن الأسبوع السابق، وتوشك تلك الاعانات على النفاد نهاية الشهر 
الحالي.