العراقي حسنين الهاني يفوز بجائزته الكبرى

ثقافة 2020/12/30
...

صلاح حسن السيلاوي 
فاز الفيلم السينمائي العراقي القصير (هناك أجمل) لمخرجه حسنين الهاني بالجائزة الكبرى لمهرجان وجدة السينمائي الدولي لأفلام الهواة في المملكة المغربية، فضلا عن جائزة أفضل إخراج في المهرجان نفسه.
وقال عضو لجنة التحكيم نديم العبد الله أن فيلم الانميشن العراقي لمخرجه حسنين الهاني حصد جائزة المهرجان الكبرى بوصفه أفضل فيلم الى جانب جائزة افضل اخراج، مشيرا الى إجماع لجنة التحكيم على أن فيلم الهاني يمثل وثيقة سينمائية راقية تتجاوز بمراحل متعددة أفلام الهواة وتقترب من كونها وثيقة سينمائية احترافية بامتياز، وفيه أسئلة مهمة وجميلة انتقل فيها العمل من المحلية الى الكونية.
المخرج حسنين الهاني في تصريح خص به  “الصباح” قال:  انجز الفيلم الانميشن القصير”هناك أجمل” في فترة حجر كورونا واستمر العمل لمدة 120 يوما بواقع لا يقل عن عشر ساعات يوميا، الفيلم يتكلم عن حياة الانسان بشكل عام، لا يمثل فئة ولا زمنا معينا ولا أرضا معينة، فكل البشر وعلى مر العصور مروا بأزمات ونكبات وقتل وحروب. 
الفيلم يروي كيفية انعدام قدرة الانسان على التغيير والتعبير عن رأيه؛ لذا فالبطل في الفيلم يخوض حياته ومن ثم يعود الى ربه. النص كتبه الكبير سعد هدابي، والموسيقى كانت للمبدع عارف فؤاد ومهندس الصوت والمكساج لمصطفى العقيلي، أما المصمم والمنفذ فهو البطل أنس الموسوي الذي صنع كل شيء .
الفيلم عرض حتى الان في ستة مهرجانات وفاز مرتين. 
جدير بالذكر أن إعلان جوائز المهرجان ضم تنويهاً من لجنة التحكيم لفلم (بأيدينا) من الجزائر، وتنويهاً آخر من لجنة التحكيم للطفلين (ندى حيون) و ايوب العلمي (بطلي فيلم “القفص” من المغرب. 
فيما كانت جائزة أفضل تشخيص لممثلة، من نصيب (زينب هنشيري) لدورها عن فيلم “التوقيع” من تونس. 
أما جائزة أفضل تشخيص لممثل، فقد منحت الى “أحمد أشكار” بطل فيلم (تباين) من المغرب. وفي مجال التصوير حصد المصوران “محمود سلامة” و”عامر ابو حسين” جائزة أفضل تصوير عن فيلم توشيرت “أرض الجدب” من مصر.
بينما ذهبت جائزة أفضل سيناريو الى “حسن معناني” عن فكرة فيلم “كوكو كوكو” من المغرب، وجائزة أفضل مخرج الى المخرج حسنين الهاني عن فيلم هناك اجمل من العراق، وجائزة افضل فيلم وهي الجائزة الكبرى للمهرجان وقد منحت لفيلم هناك أجمل من العراق أيضا.