جوائز الثقافة والأدب لعام 2020

ثقافة 2020/12/30
...

  قحطان جاسم جواد
 
ها قد رحل عام آخر وبدأنا بمسيرة عام جديد نأمل أن يكون الافضل بعيدا عن جائحة “كورونا” والتوترات السياسية. ومع ذلك ما تحقق في عام 2020 لم يكن قليلا. وسنحاول أن نستعرض بعض إنجازاته:
 
أول جائزة عراقية حصل عليها العراق جائزة عربية مهمة للكاتبة عواطف نعيم، وهي جائزة ابو القاسم الشابي في تونس عن أفضل تأليف عربي لنصها (اثنان في العتمة). 
وفاز الكاتب حيدر الشطري بالمركز الاول لمسابقة نصوص «الموندراما «في مهرجان ايام القاهرة الدولي للموندراما. كما فاز الكاتب عبد الكريم الزيباري بالجائزة الثالثة للدراسات النقدية لجائزة الطيب صالح في السودان.  وفي جائزة راشد بن حمد فاز الأديبان ميثم هاشم بالمركز الأول عن روايته (صانع الاكواز) وفوز زميله الكاتب محمد حسن بالمركز الثالث عن روايته (جمرة في فم حواء). 
وفاز الكاتب والمترجم هاتف الجنابي بوسام اتحاد الادباء البولنديين لعام 2020 وذلك عن ترجمته الشعر البولندي إلى العربية.  وحاز القاص علي السباعي على جائزة ناجي نعمان الادبية عن مجموعته  “الحبوبي ينظر إلى مريديه”. 
وفاز الروائي ناظم مزهر بجائزة “الكتارا” عن فئة روايات الفتيان. وفوز القاص والروائي علي لفتة سعيد بالجائزة الثانية لمسابقة توفيق بكار للرواية العربية في تونس عن روايته “حب وتحقيق”. وحصول الكاتب علي العبادي على جائزة من جوائز مسابقة محمد الماغوط في سوريا التي تقيمها مؤسسة المثقفين العرب. وحصول الكاتب الراحل حسين سرمك على جائزة الإبداع من ملتقى ومؤسسة المثقف العراقي.
أما جائزة الشيخ زايد للكتاب التي أجرت حفلها الافتراضي التكريمي للفائزين في دورتها الرابعة عشرة لعام (2019 - 2020) من خلال بث مباشر على قناة الجائزة على يوتيوب. فقد فاز الباحث حيدر قاسم مطر من العراق في فرع المؤلف الشاب عن كتابه “علم الكلام الإسلامي في دراسات المستشرقين الألمان - يوسف فان إس أنموذجاً”. 
جوائز الإبداع الكبرى
وكما في كل عام تمنح وزارة الثقافة العراقية جوائز الإبداع الكبرى لتسع تخصصات في الأدب والفن والثقافة وزعت جوائزها لعام ٢٠٢٠ على الشكل الآتي : -
ففي مجال أدب الأطفال فقد فاز كاظم محمد، أما في مجال الخط العربي فكان الفوز لعوني عادل عباس الصالحي، ونال جائزة حقل الترجمة مصطفى ناصر الذي توفى بعد الجائزة بشهور عدة بسبب معاناته مع امراض القلب، بينما نال الدكتور عقيل مهدي جائزة النص المسرحي، أما في مجال النحت صالح هادي علي، وفي مجال التأليف الموسيقي سامي نسيم، وفي مجال الشعر فاز الشاعر اجود مجبل، وفي مجال القصة كان الفوز من حصة الراحل حميد الربيعي الذي توفي بعدها متأثرا بمرض السرطان، أما مجال النقد فقد فاز الناقد الدكتور صادق الصكر.
 
 
 
 
 
جوائز أدب الرحلات
أما جوائز جواد الساعاتي لأدب الرحلات فقد فاز بجائزتها الأولى الشاعر والكاتب باسم فرات عن مخطوطته) الحلم البوليفاري) رحلة الى كولومبيا الكبرى. وفاز بالجائزة الثانية الكاتب جاسم عاصي عن مخطوطته (سمات الأخضر المتألق)، وكان للمرحوم ناجي جواد الساعاتي اهتمام بهذا الادب ومن الرواد الداعمين له اذ ألّف نحو15  كتابا لهذا الادب. وفاز الأدباء الثلاثة على التوالي بالمراكز الاولى والثانية والثالثة لمسابقة قنبر الدولية لأدب الاطفال التي تقيمها العتبة العلوية وهم حيدر غازي سلمان واياد السعيدي وعلي سالم العبيدي.