وفد من حركة طالبان الأفغانية يجري مباحثات في طهران

قضايا عربية ودولية 2021/01/27
...

 طهران: محمد صالح صدقيان 
 
وصل الى طهران أمس الثلاثاء وفد سياسي من حركة طالبان الافغانية، برئاسة ملا عبد الغني برادر، المعاون السياسي للحركة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية، سعيد خطيب زادة: ان الزيارة جاءت بناء على دعوة موجهة من قبل وزارة الخارجية، وسيلتقي الوفد مسؤولين في وزارة الخارجية الايرانية لبحث اخر تطورات القضية الافغانية والقضايا ذات الاهتمام المشترك وانعكاسات ذلك على الوضع الاقليمي والدولي.
وهذه ليست المرة الاولى التي يصل فيها وفد من حركة طالبان لايران، إذ سبقت ذلك زيارات قام بها مسؤولون من الحركة؛ و تؤكد طهران ان اللقاءات التي يجريها مسؤولون ايرانيون مع الحركة تأتي بعلم ودراية الحكومة الافغانية بما يعزز الامن والاستقرار في افغانستان.
ونقلت المصادر الايرانية ان وزير الخارجية الايراني، محمد جواد ظريف، الذي قام بزيارة موسكو امس، بحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الازمة
 الافغانية.
الى ذلك؛ اجرى ممثل وزير الخارجية الايراني للشؤون الافغانية محمد رضا طاهريان امس مباحثات مع مبعوث الامين العام للامم المتحدة لأفغانستان “دبورا لاينز”، إذ تبادل الجانبان اخر التطورات في افغانستان وعملية السلام وسبل تعزيز الاستقرار عبر الخيارات السلمية. 
وكان طاهريان قد التقى امس الأول الاثنين ممثلي روسيا والمانيا في الشؤون الافغانية في الوقت الذي اجرى فيه اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية الافغاني، حنيف اتمر، لتبادل وجهات النظر بشأن تعزيز الامن والاستقرار في 
افغانستان.