حول العالم

قضايا عربية ودولية 2021/02/15
...

الأردن يلقح لاجئي «الزعتري»

 مخيم الزعتري: أ ف ب
افتتح الأردن أمس الإثنين مركزا للتلقيح ضد (كوفيد–19) داخل مخيم الزعتري للاجئين الذي يستقبل نحو 80 الف لاجئ سوري في محافظة المفرق شمال البلاد.
وقال المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الاردن محمد حواري: إن «هذا المركز الذي افتتحته وزارة الصحة اليوم (الإثنين) يعد المركز الأول في العالم داخل مخيم لاجئين وهو سيوفر الوقت والجهد ويسرع عملية إعطاء اللقاح لسكان المخيم».وأضاف أن «نحو 2000 لاجئ سوري من هذا المخيم سجلوا أسماءهم على المنصة الحكومية لتلقي اللقاح»، مشيرا إلى أن 1200 منهم انطبقت عليهم الشروط في المرحلة الأولى هذه.
وبحسب الحواري «تلقى 52 لاجئاً أمس الاثنين اللقاح، بينما سيتلقى اليوم الثلاثاء 44 لاجئاً آخر اللقاح».وأوضح أنه «سبق وأن تم تلقيح 164 لاجئا سوريا من مخيم الزعتري في مركز صحي خارج المخيم».ويستضيف الأردن حاليا نحو 663 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، بينما تقدر عمان عدد الذين لجؤوا إلى المملكة منذ اندلاع النزاع في سوريا بنحو 1,3 مليون.
 
لافروف: روسيا جاهزة  لعلاقات طبيعيَّة مع أوروبا
 موسكو: وكالات
أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن موسكو جاهزة للعودة إلى العلاقات الطبيعية مع الاتحاد الأوروبي رغم الأزمة الحالية، مشيرا إلى أن الخيار بيد بروكسل.وقال لافروف عقب محادثاته مع نظيره الفنلندي، بيكا هافيستو، في سان بطرسبورغ: «يجب أنْ نكون جاهزين لأي تطور للأحداث. والخيار يجب أنْ تتخذه بروكسل. وإذا قررت أنه من الضروري استئناف العلاقات والتخلي عن تفكيكها فسنكون جاهزين أيضا».وأشار إلى أنه لا يوجد لدى روسيا أي مشكلات مع الدول الأوروبية منفصلة.وتابع: «لا يجب أن نخلط بين الاتحاد الأوروبي وأوروبا. إننا لا نغادر أوروبا.
 
لجان حراسة شعبية في بورما لمواجهة الجيش
 رانغون: أ ف ب
 
 
تتشكل لجان حراسة شعبية في مدينة رانغون البورمية وتتحدى حظر التجوّل وتسيّر دوريات في الشوارع الفارغة وتقيم متاريس للجم حملات التوقيف التي يقودها الجيش.ويقول ميو كو كو البالغ 39 عاماً «بالطبع نشعر بالخوف لأن العسكريين مسلّحون. لكننا نواصل السهر. يجب ألا يتمّ توقيف أحد».منذ بضع ليالٍ، يتجوّل ميو كو كو قرب القبة الذهبية الضخمة لمعبد شويداغون الشهير، في وسط عاصمة البلاد الاقتصادية، ويغلق بعض الشوارع في حيّه. على مقربة منه، يطرق جيرانه على طناجر للإبلاغ عن وجود دخلاء.ولم يحدّ انتشار الآليات المصفحة الأحد، من حماستهم.ويضيف ميو كو كو قبل أن يتمركز عند نقطة تفتيش أقامتها دوريته، أنه لا يأبه للآليات العسكرية مؤكدا «علينا السهر على أمن شعبنا».