لندن: وكالات
أطلقت حكومة المملكة المتحدة هيئة رقابة جديدة يتم تكليفها بمراقبة شركات التكنولوجيا الكبرى، مثل: غوغل وفيسبوك. وتهدف الهيئة إلى مراقبة تركيز القوة بين عددٍ صغيرٍ من شركات التكنولوجيا الكبرى، إذ إنَّ تركيز القوة يضر المستهلكين والشركات الصغيرة على حد سواء. ويقع مقر الوكالة الفرعية الجديدة الخاصة بالتكنولوجيا، التي يطلق عليها اسم وحدة الأسواق الرقميَّة DMU، داخل هيئة المنافسة والأسواق CMA، وهي الوكالة الحالية التي تنظم السلوك المضاد للمنافسة في السوق على نطاق أوسع. وستكون المهمة الأولى لوحدة الأسواق الرقميَّة هي فحص علاقة شركات التكنولوجيا الكبرى بالإعلان عبر الإنترنت، بما في ذلك ما يقرب من 14 مليار جنيه إسترليني (19.2 مليار دولار) تم إنفاقها عبر الإعلانات الرقمية في المملكة المتحدة في العام 2019. وذهب نحو 80 في المئة من هذا المبلغ إلى شركتين فقط، غوغل وفيسبوك.
وقال وزير التكنولوجيا الرقمية في المملكة المتحدة في بيان: تم إطلاق وحدة الأسواق الرقمية وطلبت منها أنْ تبدأ بالنظر في العلاقات بين المنصات وموفري المحتوى، والمنصات والمعلنين الرقميين. وتابع الوزير: يمهد هذا الطريق لتطوير خدمات رقميَّة جديدة وخفض الأسعار، ويمنح المستهلكين مزيدًا من الخيارات والتحكم في البيانات، ويدعم صناعة الأخبار لدينا، وهو أمرٌ حيويٌّ لحرية التعبير وقيمنا الديمقراطيَّة.